رئيس المؤتمر اليهودي العالمي يعتزم الاستقالة إثر انشقاقات
آخر تحديث: 2007/5/10 الساعة 00:54 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/5/10 الساعة 00:54 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/23 هـ

رئيس المؤتمر اليهودي العالمي يعتزم الاستقالة إثر انشقاقات

برونفمان تعرض لانتقادات نتيجة قرار إقالة سينغر (الفرنسية-أرشيف)
أعلن إدغار برونفمان خلال اجتماع في نيويورك عزمه الاستقالة من رئاسة المؤتمر اليهودي العالمي -المنظمة اليهودية الدولية الذائعة الصيت التي تواجه منذ أشهر سلسلة من الانشقاقات- في يونيو/حزيران المقبل بعد أكثر من ثلاثين عاما قضاها في هذا المنصب.
 
وقال المؤتمر اليهودي العالمي بموقعه على الإنترنت إنه سيشكل لجنة لدراسة ملفات المرشحين لخلافته. وتأتي هذه الاستقالة بعد شهر من الاستقالة القسرية لإسرائيل سينغر الأمين العام السابق الذي اتهمه برونفمان باختلاسات مالية.
 
واضطر سينغر عام 2006 بعد اتفاق مع القضاء الأميركي على التخلي عن كافة مسؤولياته المالية في إطار المؤتمر اليهودي العالمي بتهمة سوء الإدارة، ولم يتخذ في حقه أي تدبير مخالف للقانون.
 
وتعرض برونفمان (77 عاما) المولود في مونتريال والحاصل على الجنسية الأميركية لانتقادات حادة في المؤتمر اليهودي العالمي لإقدامه على اتخاذ قرار إقالة سينغر.
 
ويمثل المؤتمر اليهودي العالمي الذي تأسس في 1936 للتشجيع على وحدة اليهود في العالم ومكافحة عمليات الاضطهاد النازية، الجاليات اليهودية في أكثر من 80 بلدا، ويضطلع بدور أساسي في إحراز تقدم بشأن ملفات تعويض ضحايا ما يسمى بمحرقة اليهود "الهولوكوست".
المصدر : الفرنسية