برلمان تركيا يوافق على انتخاب الرئيس بالاقتراع المباشر
آخر تحديث: 2007/5/8 الساعة 04:49 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/5/8 الساعة 04:49 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/21 هـ

برلمان تركيا يوافق على انتخاب الرئيس بالاقتراع المباشر

البرلمان كان مسرحا لأزمة سياسية بخصوص انتخاب رئيس للجمهورية (رويترز-أرشيف) 

وافق البرلمان التركي في قراءة أولى على تعديل دستوري يقضي بانتخاب رئيس الجمهورية بالاقتراع العام المباشر، بدلا مما يجري عليه العمل حاليا باختياره من قبل البرلمان بعد أزمة حادة شهدتها البلاد بخصوص الرئاسة.

الموافقة على التعديل جرت بأغلبية باغلبية 356 من نواب حزب العدالة والتنمية الحاكم وحزب الوطن الأم من يمين الوسط مقابل 69 نائبا معارضا وامتناع 9 عن التصويت.

ويندرج هذا التعديل في إطار حزمة إصلاحات دستورية قدمها حزب العدالة والتنمية لحل الأزمة الناجمة عن عجز البرلمان عن انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

وتتضمن المقترحات أيضا الانتقال من ولاية واحدة من سبع سنوات إلى ولاية من خمس سنوات قابلة للتجديد بالنسبة للرئيس وانتخابات تشريعية كل أربع سنوات بدلا من خمس.

عبدالله غل سحب ترشيحه بعدما قاطعت المعارضة العلمانية التصويت بالبرلمان (رويترز)
وبعد إقرارها في قراءة أولى يتعين على النواب إعادة بحث التعديلات الدستورية مرة ثانية. وبعد التصويت عليها في قراءة ثانية تعرض على رئيس الجمهورية أحمد نجدت سيزر للمصادقة عليها لكنه يستطيع أن يحيل النص من جديد إلى البرلمان.

وكان المرشح الوحيد للرئاسة عبد الله غل من حزب العدالة والتنمية اضطر إلى سحب ترشيحه بعد فشله في الفوز بهذا المنصب في جولة الانتخابات الثانية في البرلمان يوم الأحد.

وكان احتمال تولي غل رئاسة البلاد أثار حركة احتجاج شديدة في الأوساط المؤيدة للعلمانية ومن بينها الجيش الذي هدد في بيان بالتدخل في حال المساس بالنظام العلماني.

ويريد حزب العدالة والتنمية تمرير الإصلاحات الدستورية قبل الانتخابات التشريعية المبكرة التي حدد موعدها في 22 يوليو/تموز المقبل.

المصدر : وكالات