اعتقال أشخاص بتهمة التآمر لقتل جنود بنيوجيرسي
آخر تحديث: 2007/5/9 الساعة 01:01 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/5/9 الساعة 01:01 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/22 هـ

اعتقال أشخاص بتهمة التآمر لقتل جنود بنيوجيرسي

الشرطة الفدرالية تقول إنها اخترقت المجموعة وتتبعت خطواتها (رويترز-أرشيف)
 
أعلن مصدر قضائي أميركي اليوم أنه تم اعتقال ستة أشخاص وصفوا بأنهم ناشطون إسلاميون بتهمة الإعداد لعملية تهدف إلى قتل جنود في قاعدة عسكرية بنيوجيرسي.
 
وقال مايكل درونياك المتحدث باسم مكتب المحامي العام الأميركي في نيويورك إنهم "كانوا يخططون لتنفيذ اعتداء على (قاعدة) فورت ديكس بنية قتل أكبر عدد ممكن من الجنود الأميركيين".
 
وأضاف أن أربعة من المشتبه بهم ولدوا في يوغسلافيا في حين ولد الخامس في الأردن والسادس في تركيا، مشيرا إلى أن بعض المشتبه بهم يحملون الجنسية الأميركية والبعض الآخر مهاجرون غير شرعيين.
 
ومن المقرر أن تتم إحالتهم اليوم على إحدى المحاكم في نيوجيرسي لتوجيه الاتهام إليهم.
 
ومن جهته قال المتحدث باسم البيت الأبيض توني سنو "لا يوجد في هذه المرحلة على الأقل دليل على أنهم تلقوا توجيهات من منظمات إرهابية دولية".
 
وأوضح "أن انخراطهم في التدرب على الأسلحة وأعمال المراقبة الخاصة بالعمليات والمناقشات بخصوص قتل عسكريين أميركيين استدعت ردا قويا من جانب سلطة تنفيذ القانون".
 
واعتبر مراسل الجزيرة في نيويورك أن ردود الفعل الصادرة لحد الآن عن عملية الاعتقال هذه فيها نوع من التشكيك.
 
وأضاف أنه رغم غياب الكثير من التفاصيل حولها فإن المؤشرات لا تفيد بأن القضية إرهابية كبيرة.
 
وبدأت التحقيقات بخصوص هذه القضية في يناير/ كانون الثاني 2006 بعدما طلب أحد الزبائن من متجر تحويل شريط فيديو إلى قرص فيديو مدمج.
 
وأشارت مصادر قضائية إلى أن شريط الفيديو يظهر -فيما يبدو- عشرة شبان في ميدان للرماية يطلقون النار من بنادق بينما يدعون إلى الجهاد ويهتفون بالعربية "الله أكبر".
 
وأضافت أن صاحب المتجر اتصل بمكتب التحقيقات الفدرالي، مضيفة أن الشرطة الفدرالية أعدت إثر ذلك خطة للتسلل إلى المجموعة استمرت عدة أشهر، وتمكن عنصران من أجهزتها اختراق المجموعة ومتابعة عمليات التحضير التي تقوم بها.
المصدر : وكالات