رئاسة وزراء كوسوفو تأمل الاستقلال خلال أسابيع
آخر تحديث: 2007/5/7 الساعة 12:09 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/5/7 الساعة 12:09 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/20 هـ

رئاسة وزراء كوسوفو تأمل الاستقلال خلال أسابيع

أجيم شيكو استبعد انضمام كوسوفو لألبانيا (الفرنسية-أرشيف)
أعرب رئيس وزراء كوسوفو أجيم شيكو عن أمله في أن ينال إقليم كوسوفو استقلاله خلال أسابيع وفقا لخطة أممية مازالت قيد البحث في مجلس الأمن الدولي. 

وعبر شيكو عن تفاؤله بنيل الاستقلال "قريبا جدا" لافتا إلى أن ذلك قد يحدث "خلال أسابيع".

لكن المسؤول ذا الأصول الألبانية استبعد احتمال اتحاد الإقليم مع ألبانيا المجاورة لافتا إلى أن كوسوفو مهتمة أكثر بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

ومن المقرر أن يحضر شيكو قمة قادة جنوب شرق أوروبا في زغرب المقررة يومي الخميس والجمعة التي سيشارك فيها أيضا نظيره الصربي فويسلاف كوستونيتشا.

يأتي ذلك فيما يبحث مجلس الأمن الدولي خطة الوسيط الأممي لكوسوفو مارتي أهتيساري التي تقترح منح الإقليم استقلاله تحت إشراف الأمم المتحدة.

وبموجب خطة أهتيساري تمنح الأغلبية الألبانية في كوسوفو استقلالها بإشراف الاتحاد الأوروبي وبعثة شرطة أوروبية إلى جانب قوة السلام التابعة لحلف الأطلسي (الناتو) في الإقليم البالغ قوامها 16 ألفا وخمسمائة جندي، كما تمنح حكما ذاتيا واسعا للصرب في كوسوفو وعددهم مائة ألف نسمة.

وتحظى هذه الخطة بتأييد العديد من الدول الغربية على رأسها الولايات المتحدة، لكن صربيا ومن خلفها روسيا تعارضانها بشدة حيث تهدد موسكو باستخدام حق النقص (الفيتو) لمنعها فيما تقترح صربيا منح الإقليم حكما ذاتيا فقط.

يذكر أن الأمم المتحدة تشرف على كوسوفو منذ أن شن حلف الأطلسي هجوما جويا لمنع القوات الصربية من طرد المنحدرين من أصول ألبانية الذين يشكلون 90% من سكان الإقليم. 

المصدر : الفرنسية