سولانا يتوقع قرارا بشأن استقلال كوسوفو خلال شهر
آخر تحديث: 2007/5/5 الساعة 18:05 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/18 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البعثة القطرية: اختلاق الأزمات مع قطر هربا من استحقاقات الداخل لن يحقق استقرار البحرين
آخر تحديث: 2007/5/5 الساعة 18:05 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/18 هـ

سولانا يتوقع قرارا بشأن استقلال كوسوفو خلال شهر

تنديد بالموقف الأميركي من قضية كوسوفو قرب سفارة واشنطن ببلغراد (الفرنسية-أرشيف)

توقع منسق السياسية الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا أن يصدر مجلس الأمن قرارا بشأن مستقبل إقليم كوسوفو خلال شهر.
 
وقال سولانا -في مقابلة مع صحيفة كرواتية نشر اليوم- إنه يأمل في قرار جديد عن مجلس الأمن قبل قمة مجموعة الثماني في السادس من الشهر القادم في ألمانيا, ممتدحا عمل المبعوث الأممي ماري أهتيساري الذي "قام بما في وسعه للتوصل لحل وسط بالنسبة لوضع كوسوفو الذي يجب أن يحدد الآن".
 
وتقترح خطة أهتيساري منح الإقليم -الذي يشكل نحو 15% من مساحة صربيا- الاستقلال بإشراف دولي, وهو ما رفضته كل من روسيا التي هددت بإسقاطها في مجلس الأمن وصربيا التي قالت على لسان رئيس وزرائها فويسلاف كوستونيتشا إن أقصى ما تستطيع قبوله حكم ذاتي موسع للأغلبية الألبانية التي تمثل 90% من سكان كوسوفو.

تحت الرقابة
وأطلق كوستونيتشا على اقتراحه اسم "حكم ذاتي تحت الرقابة"، في رد ضمني على مشروع أهتيساري الذي يحمل اسم "استقلال تحت الرقابة".

وأشار كوستونيتشا قبل نحو أسبوع إلى أن "ألبان كوسوفو سيكون بإمكانهم صناعة مستقبلهم بأنفسهم والدفاع عن مصالحهم فيما تحافظ صربيا على سيادتها ووحدة أراضيها".

ولم يشر إلى تفاصيل اقتراحه، لكنه قال إنه قدم خطوطه العريضة إلى سفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن.

وهدد تجمع لقدماء المحاربين الصرب والوطنيين المتشددين الجمعة الماضية -في مؤتمر صحفي في بلغراد- بحمل السلاح لمنع استقلال كوسوفو بالقوة إن لزم الأمر.

ولم تعلق الحكومة الصربية على هذه الخطوة، لكنها ذكرت أن تشكيل المليشيات ممنوع قانونا.
المصدر : وكالات