تحطم الطائرة الكينية المفقودة ومصير ركابها مجهول
آخر تحديث: 2007/5/5 الساعة 20:06 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/5/5 الساعة 20:06 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/18 هـ

تحطم الطائرة الكينية المفقودة ومصير ركابها مجهول

الخطوط الكينية قالت إنها تلقت إشارة من موقع تحطم الطائرة (الفرنسية-أرشيف)

تحطمت طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الكينية وعلى متنها 115 شخصا فجر اليوم السبت في جنوب غرب الكاميرون وذلك بعيد إقلاعها من مطار دوالا الذي ضربته عاصفة شديدة، وفق مصادر متطابقة.

وكانت الطائرة تنقل 115 شخصا، بينهم 106 ركاب وتسعة من أفراد الطاقم. ومن بين الركاب 82 أفريقيا و21 آسيويا وسبعة أوروبيين (بينهم خمسة بريطانيين) وأميركي وستة آخرين لم تحدد جنسيتهم، حسب ما أوردت الخطوط الجوية الكينية.

واستنادا إلى اشارة استغاثة وصلت من الطائرة، بدأت صباح السبت عمليات بحث كثيفة في منطقة تضيق بالغابات في جنوب غرب ياوندي، لكن حطام البوينغ 737-800 لم يتم تحديد موقعه حتى الآن بحسب مصادر كاميرونية.

ورفضت إدارة الخطوط الكينية والسلطات الكاميرونية التطرق إلى الحادث، فيما أكد مسؤولان في الطيران المدني الكيني والشركة طلبا عدم كشف هويتهما أن الطائرة تحطمت من دون الإشارة إلى حصيلة الضحايا.

واستنادا إلى معلومات أولية أدلت بها الشركة ومصدر قريب من وكالة الأمن والملاحة الجوية الإفريقية في الكاميرون، فإن الطائرة التي غادرت أبيدجان متوجهة الى نيروبي عبر دوالا.

وبعد دقائق من إقلاعها من دوالا التي كانت تضربها عاصفة شديدة، اختفت الطائرة عن شاشات الرادار.

وتم تبادل آخر رسالة بين برج المراقبة في دوالا وقبطان الطائرة بعد دقيقتين من الإقلاع، وفق ما أوضح مصدر في وكالة الأمن والملاحة الكميروني مضيفا أن القبطان "أكد فقط أنه أقلع".

وأضاف المصدر أن مروحيتين من سلاح الجو الكاميروني بدأتا بالتحليق فوق قطاع يقع جنوب الخط الرابط بين دوالا وياوندي على بعد 250 كلم شرقا. كما تم وضع كل وحدات أمن في حال استنفار في محاولة للعثور على الطائرة.

وعند الظهر، كانت عمليات البحث تتركز حول بلدة لولودورف التي تبعد حوالى مائة كلم جنوب غرب ياوندي، وذلك بناء على إفادات شهود أكدوا أنهم سمعوا ليلا انفجارا قويا، بحسب ما نقلت الإذاعة والتلفزيون الرسميان في الكاميرون.

وقال مسؤول محلي إن "عمليات البحث بالغة الصعوبة لأنها تتم في منطقة تعج بالغابات".

وأفادت مصادر كاميرونية أن عاصفة شديدة هبت مساء الجمعة لحظة إقلاع البوينغ الكينية، وأشار أحد هذه المصادر إلى أن طائرة تابعة للخطوط الجوية الكاميرونية كانت ستقلع في الوقت نفسه لكنها أرجأت رحلتها لسوء الأحوال الجوية.

ولفت المدير العام للخطوط الجوية الكينية تيتوس نايكوني إلى أن الطائرة عمرها ستة أشهر "وكانت تخضع لصيانة دورية وكذلك طياروها الذين يخضعون لتدريب دوري".

ووقع آخر حادث للخطوط الجوية الكينية عام 2000 حين تحطمت طائرة من نوع "إيرباص أيه 310" في 30 يناير/كانون الثاني 2000 في أبيدجان، ما أدى إلى مقتل 169 شخصا ونجاة عشرة.

المصدر : وكالات