روسيا توقف تبادل المعلومات العسكرية مع الناتو
آخر تحديث: 2007/5/5 الساعة 00:15 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/5/5 الساعة 00:15 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/18 هـ

روسيا توقف تبادل المعلومات العسكرية مع الناتو

قرار بوتين أجج خلافا أميركيا روسيا حول مشروع الدرع الصاروخي شرق أوروبا (رويترز-أرشيف)
أعلنت روسيا الخميس وقف تبادل المعلومات العسكرية مع حلف شمال الأطلسي (ناتو).
 
وقال النائب الأول لرئيس الوزراء سيرجي إيفانوف خلال زيارة لمنطقة بريانسك وسط روسيا "أعلنا تعليق عضويتنا ولن نبلغ أحدا بعد الآن بتحركات القوات على أرضنا".
 
وأضاف إيفانوف "طالما استمر تقاعس شركائنا عن التصديق على هذه المعاهدة فسنظل على موقفنا من تعليق العضوية".
 
ويأتي هذا القرار لتأكيد إعلان موسكو تجميد التزاماتها بموجب معاهدة القوات التقليدية في أوروبا.
 
وكان الرئيس فلاديمير بوتين أعلن الأسبوع الماضي عن تعليق عضوية روسيا في معاهدة القوات التقليدية بأوروبا، وهو ما أجج خلافا مع الولايات المتحدة حول خطط أميركية لبناء درع مضاد للصواريخ شرق أوروبا.
 
وذكر إيفانوف أن المعاهدة وقعت خلال المواجهة بين تكتلين عسكريين هما حلف وارسو بقيادة الاتحاد السوفياتي سابقا وحلف شمال الأطلسي.
 
وتساءل المسؤول الروسي "ما الذي يدعونا إلى الالتزام ببنود المعاهدة من جانب واحد، لقد نبذنا هذه العقلية القائمة على التكتلات بينما لم يفعل الآخرون الشيء ذاته".
 
وأشار مجددا إلى مخاوف بلاده من انضمام حلفاء موسكو الشيوعيين في السابق إلى الناتو. وقال "في الحقيقة ما زال تحرك البنية العسكرية للناتو باتجاه حدودنا مستمرا".
 
ويصر الناتو منذ سنوات على أن تسحب روسيا كل قواتها من جورجيا ومولدوفا قبل أن تصدق الدول الأعضاء فيه على نسخة منقحة من المعاهدة التي تم التوصل إليها عام 1990.
 
وبالمقابل رفض حلف الأطلسي الخميس خلال اجتماع دوري ببروكسل "بشدة وبالإجماع" الموقف الذي تبديه موسكو تجاه معاهدة القوات التقليدية في أوروبا.
 
وأوضح مصدر بالحلف أن الأمين العام للناتو ياب دي هوب شيفر دعا لمزيد من الحوار حول هذه القضية وأكد على "ضرورة عدم اتخاذ خطوات أحادية أو نهائية".
المصدر : رويترز