أوغندا توقع المرحلة الثانية من اتفاق السلام مع المتمردين
آخر تحديث: 2007/5/3 الساعة 19:28 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/5/3 الساعة 19:28 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/16 هـ

أوغندا توقع المرحلة الثانية من اتفاق السلام مع المتمردين

مباحثات السودان أثمرت اتفاق السلام بين الحكومة الأوغندية والمتمردين (رويترز-أرشيف)

وقعت الحكومة الأوغندية ومتمردو جيش الرب للمقاومة المرحلة الثانية من اتفاق السلام المبرم بينهما, غير أن بعض المعوقات لا تزال تحول دون تطبيق هذا الاتفاق كاملا.
 
وقال الناطق باسم الحكومة باريغي باهوكو إن الطريق لا يزال طويلا أمام الحكومة والمتمردين رغم توقيع الاتفاق, موضحا أن الطرفين أكملا حتى الآن بندين من الاتفاق خلال تسعة أشهر, وأمامها ثلاثة أخرى ينبغي إكمالها قبل توقيع الاتفاق النهائي.
 
وتركز المرحلة الثانية من الاتفاق على الحلول السياسية الدائمة للكوارث الإنسانية التي خلفتها الحرب بين القوات الحكومية والمتمردين, ومن ضمنها مساعدة اللاجئين على العودة إلى ديارهم. 
 
وأضاف باهوكو أن الطرفين سيجتمعان مجددا في الـ11 من هذا الشهر لبحث ما يجب إنجازه لتوقيع المرحلة الثالثة من الاتفاق. ويقول المحلون إن هذه المرحلة ستكون الأصعب في المباحثات, لأنها تتعلق بتحديد الجهة المسؤولة عن جرائم الحرب التي ارتكبت إبان الصراع بين المتمردين والقوات الحكومية.
 
يشار إلى أن المباحثات بين الحكومة الأوغندية ومتمردي جيش الرب بدأت بجنوب السودان في يوليو/تموز الماضي. وتم التوصل إلى اتفاق سلام بينهما في أغسطس/آب عزز الآمال بانتهاء الحرب التي خلفت عشرات الآلاف من القتلى وأجبرت 1.7 مليون مدني أوغندي على مغادرة ديارهم بشمال البلاد.
المصدر : وكالات