غل أشار قبل أيام إلى نفاد صبر أنقرة من تحركات حزب العمال الكردستاني (رويترز)

ذكر مراسل الجزيرة في أنقرة أن وفدا رسميا تركيا سيتوجه اليوم إلى بغداد ناقلا رسالة شديدة اللهجة بشأن ضرورة التعاون ضد حزب العمال الكردستاني الذي يعمل انطلاقا من شمالي العراق.

وأوضح المراسل أن الوفد -الذي يترأسه السفير أوغوز شليكول مسؤول الملف العراقي لدى الخارجية التركية- سيزور بغداد "لتبليغ رسالة تنبيه أخيرة للعراق" بضرورة التعاون مع تركيا في القضاء على عناصر حزب العمال الكردستاني في شمالي العراق وإغلاق مكاتب الحزب هناك.

وكان وزير الخارجية التركي عبد الله غل قد أعلن أمس في مقابلة مع محطة إن تي في أن أنقرة ضاقت ذرعا بأنشطة حزب العمال الكردستاني في شمالي العراق لكنها لا تنوي تنفيذ هجوم فوري على قواعدهم.

وأوضح غل "صبرنا بدأ ينفد لكن التوقيت مهم. المهم التوصل إلى نتائج" إذا قررنا التدخل عسكريا.

وشدد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء الماضي على أن حكومته ستدعم الجيش في حال تدخل في كردستان العراق.

وكانت عملية انتحارية نفذها كردي الثلاثاء في أنقرة -بحسب السلطات التركية- ومقتل جنود أتراك الخميس إثر انفجار لغم أعادا إلى الواجهة النقاش في تركيا حول جدوى تنفيذ عملية عسكرية في العراق لقمع حزب العمال الكردستاني.

وأسوة بأردوغان أشار غل إلى استمرار عمل آلية تعاون ثلاثي بين تركيا والولايات المتحدة والعراق إلا انه أقر في الوقت نفسه بأنها لم تؤد إلى النتائج المرجوة.

وكان القائد العسكري لحزب العمال باهوز آردال قد قال في مقابلة مع الجزيرة قبل نحو شهر, إن الحزب مستعد لمواجهة أي اجتياح تركي محتمل.

المصدر :