البيت الأبيض يشيد بإقرار ميزانية حرب العراق
آخر تحديث: 2007/5/25 الساعة 09:12 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/9 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز عن مصادر أمنية: العراق يحشد قواته قرب خط أنابيب كردي لتصدير النفط
آخر تحديث: 2007/5/25 الساعة 09:12 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/9 هـ

البيت الأبيض يشيد بإقرار ميزانية حرب العراق

نانسي بيلوسي صوتت ضد القانون بينما نال موافقة بعض الديمقراطيين (الفرنسية) 
رحب البيت الأبيض الأميركي بتصويت الكونغرس على تمويل الحرب بالعراق بدون تحديد جدول زمني لسحب القوات, بينما تعهد الديمقراطيون بتجديد محاولاتهم لإرغام الرئيس جورج بوش على الانسحاب.

ووجه المتحدث باسم البيت الأبيض "التهنئة" إلى الكونغرس قائلا إنه "قدم بنجاح لقواتنا المال والمرونة اللازمين من أجل حماية بلدنا بدل أن يتبنى جداول زمنية عشوائية حول العمليات العسكرية".

وأضاف ألكس كونانت أن النص الذي تبناه الكونغرس يتضمن 18 هدفا سياسيا وأمنيا "يجب أن تنفذها الحكومة العراقية للحيلولة دون خسارة المساعدة المالية الأميركية وهو يقدم أيضا لسلطات بغداد خارطة طريق لتحقيق الأمن والديمقراطية في البلاد".

وكان الكونغرس بأغلبيته الديمقراطية قد انصاع لمشيئة بوش وأرسل له مشروع  قانون لتمويل الحرب في العراق عام 2007 بدون تحديد أي جدول زمني لانسحاب القوات.

وأقر مجلس الشيوخ القانون بأغلبية 80 صوتا مقابل 14. وكان مجلس النواب وافق بأغلبية 280 صوتا مقابل 142 على تخصيص 120 مليار دولار لتمويل العمليات العسكرية بالعراق وأفغانستان حتى سبتمبر/أيلول المقبل، وبدون تحديد جدول زمني للانسحاب.

وأنهى إقرار هذا المشروع مواجهة استمرت أربعة أشهر بين بوش والكونغرس الجديد الذي يقوده الديمقراطيون بشأن حرب العراق التي يتزايد الرفض الشعبي لها في عامها الخامس.

انقسام الديمقراطيين
وفي لفتة تبرز الانقسام بين الديمقراطيين، صوتت رئيسة النواب نانسي بيلوسي ضد المشروع فيما أيده هاري ريد زعيم الأغلبية بالشيوخ.

وقد تعهد الديمقراطيون مجددا بمواصلة الضغط على بوش لجدولة الانسحاب معتبرين هذه المواجهة مجرد بداية.

وبالموافقة على المشروع تكون الولايات المتحدة قد خصصت أكثر من 565 مليار دولار للحرب بالعراق وأفغانستان منذ عام 2001 وفقا لأرقام هيئة أبحاث الكونغرس, وذهبت معظم تلك الأموال إلى العمليات العسكرية بالعراق.
المصدر : وكالات