تركيا تعتقل امرأة كانت تخطط لتنفيذ هجوم بأضنة
آخر تحديث: 2007/5/24 الساعة 01:06 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/5/24 الساعة 01:06 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/8 هـ

تركيا تعتقل امرأة كانت تخطط لتنفيذ هجوم بأضنة

تفجير أنقرة نفذه انتحاري تركي يشتبه في صلته بالانفصاليين الأكراد (الفرنسية)

اعتقلت السلطات التركية امرأة كانت تخطط لتنفيذ هجوم انتحاري في مدينة أضنة جنوبي تركيا.

وقال محافظ أضنة ألهان أتيس لوكالة أنباء الأناضول إن المرأة اعتقلت أثناء محاولتها الهرب في سيارة أجرة وبحوزتها 11.3 كلغم من المتفجرات وقنبلتان يدويتان و12 أداة تفجير في حقيبتها، مشيرا إلى اعتقال رجل أيضا.

في هذه الأثناء نفى حزب العمال الكردستاني أي علاقة له بالتفجير الانتحاري الذي أسفر عن مقتل سبعة أشخاص -بينهم الانتحاري- في أنقرة الثلاثاء.

وقال الحزب في بيان نشرته وكالة أنباء الفرات القريبة من الأكراد إنه لا يوافق على هذا النوع من الأفعال، وقدم تعازيه إلى عائلات الضحايا متمنيا للجرحى الشفاء العاجل.

حصيلة جديدة

صورة الانتحاري الذي ترجح السلطات التركية أنه نفذ تفجير أنقرة (الفرنسية)
وبحسب حصيلة جديدة أعلن عنها مكتب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، أسفر الانفجار أمام مركز تجاري بأنقرة -إلى جانب القتلى السبعة- عن جرح 121 شخصا بينهم باكستانيون كانوا يشاركون في معرض عسكري بالمدينة.

واتهم محافظ أنقرة كمال أونال الانفصاليين الأكراد بالوقوف وراء التفجير، دون أن يسمي حزب العمال الكردستاني.

وقال أونال للصحفيين إن التفجير كان هجوما انتحاريا نفذه مواطن تركي، مشيرا إلى أن الشرطة عثرت على أطراف جسد لشاب يبلغ من العمر 28 عاما ذي سوابق إجرامية ويدعى غوفين أكوس.

وأوضح أن ملابس الانتحاري أظهرت أنه نفذ الهجوم بواسطة عبوة بلاستيكية كان يحملها، مشيرا إلى أن هذا النوع من المتفجرات والمعدات المستخدمة في التفجير مماثلة لتلك التي يستخدمها حزب العمال الكردستاني.

ويرغب الجيش التركي منذ مدة طويلة في شن هجوم على قواعد هذا الحزب في شمال العراق، غير أن الولايات المتحدة -الحليفة لتركيا في حلف شمال الأطلسي والتي اجتاحت العراق عام 2003- تمنع أنقرة من شن عملية عسكرية عبر الحدود، معتبرة أن من شأنها القضاء على الاستقرار الذي ينعم به شمال العراق.

ويأتي انفجار أنقرة قبيل الانتخابات النيابية المبكرة التي قررت حكومة أردوغان إجراءها بهدف الخروج من الأزمة السياسية التي نتجت عن الفشل في انتخاب رئيس للجمهورية.

المصدر : وكالات