بوتين يجدد معارضته للدرع الصاروخي الأميركي
آخر تحديث: 2007/5/23 الساعة 19:23 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/5/23 الساعة 19:23 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/7 هـ

بوتين يجدد معارضته للدرع الصاروخي الأميركي

فلاديمير بوتين يتخوف من أن يؤدي الدرع الأميركي إلى سباق تسلح جديد (الفرنسية)
جدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين معارضة بلاده للخطط الأميركية الرامية لإقامة درع صاروخي في أوروبا الشرقية، معربا عن مخاوفه من أن يؤدي هذا المشروع إلى إطلاق سباق جديد نحو التسلح.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي في فيينا إن المشاورات مع واشنطن لم تغير موقف روسيا ولا يمكن أن يحدث أي تغيير في هذا الموقف في حال ظلت الأمور على حالها، ووصف المشروع الأميركي بأنه ضار تماما.

وتساءل الرئيس الروسي عن الأمر السلبي الذي يمكن أن يحدث في أوروبا لكي تضطر واشنطن إلى إقامة هذه القواعد الصاروخية في رومانيا وتشيكيا وبولندا، واعتبر أن الصواريخ الإيرانية لا تشكل أي تهديد للدول الأوروبية وغير قادرة على ضربها.

وبدوره أكد النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي سيرغي إيفانوف أن روسيا ليست لديها نية للتعاون مع الولايات المتحدة في مشروع الدرع الصاروخي.

وقال إيفانوف المسؤول العام عن قطاع الدفاع في روسيا للصحفيين في موسكو، إن التفسير الذي أعطته واشنطن لإقامة هذا الدرع لم يقنع بلاده، مشيرا إلى أن قرارا ثنائيا اتخذ بالفعل بين الولايات المتحدة وكل من جمهورية التشيك وبولندا لنشر هذا الدرع.

وتقول واشنطن إنها بحاجة إلى الدرع الصاروخي للحماية من هجمات الصواريخ القادمة مما تصفها بالدول المارقة مثل إيران وكوريا الشمالية.

وتريد الولايات المتحدة نشر أجزاء من الدرع في بولندا وجمهورية التشيك، لكن روسيا ترفض المشروع وتقول إنه يشكل تهديدا لأمنها القومي.



المصدر : وكالات