كارتر يهاجم بوش وبلير بشأن العراق
آخر تحديث: 2007/5/20 الساعة 05:09 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/5/20 الساعة 05:09 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/4 هـ

كارتر يهاجم بوش وبلير بشأن العراق

جيمي كارتر اعتبر إدارة جورج بوش الأسوأ في تاريخ أميركا (الفرنسية-أرشيف)
شن الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر هجوما على رئاسة جورج بوش ووصفها "بالأسوأ في التاريخ" الأميركي في مجال العلاقات الدولية.
 
وندد في مقابلتين صحفيتين برئيس الوزراء البريطاني المنتهية ولايته توني بلير بسبب علاقته الموالية لبوش.
 
وقال كارتر الحاصل على جائزة نوبل للسلام لدورية "أركنسو ديمقراط غازيت" عبر الهاتف "أعتقد أنه فيما يتعلق بالتأثير العسكري على الدول في كل أنحاء العالم فهذه الإدارة هي الأسوأ في التاريخ".
 
واتهم إدارة بوش بنقضها الصريح للقيم الأميركية الأساسية، وقال إن بوش تخلى جذريا عن سياسات كل الإدارات السابقة بدخوله حرب العراق.
 
وانتقد كارتر الذي توسط في اتفاقيات كامب ديفد بين مصر وإسرائيل، سياسات بوش في الشرق الأوسط. وقال خلال المقابلة "لأول مرة منذ إنشاء إسرائيل ليس لدينا محادثات سلام في محاولة للتوصل إلى حل للخلافات في الشرق الأوسط.. إن هذا تخل جذري عن الماضي".
 
هجوم على بلير
وفي مقابلة ثانية مع راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي)، هاجم كارتر رئيس وزراء بريطانيا بسبب علاقته الوثيقة مع بوش ولاسيما فيما يتعلق بحرب العراق.
 
وعندما سئل عن وصفه لعلاقة بلير مع بوش، قال إنها "علاقة بغيضة وموالية وعمياء وتتسم بالتبعية فيما يبدو".
 
واعتبر كارتر أن الدعم الذي قدمته بريطانيا لسياسات بوش في العراق -والتي تفتقر إلى الحكمة- "كانت مأساة كبيرة بالنسبة للعالم"، مشيرا إلى أنه ربما كان بإمكان بلير أن يمنع الحرب لو أنه عارضها.
المصدر : وكالة الشرق الأوسط