بوش ينقض تشريع الكونغرس لتمويل حرب العراق
آخر تحديث: 2007/5/2 الساعة 03:13 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/5/2 الساعة 03:13 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/15 هـ

بوش ينقض تشريع الكونغرس لتمويل حرب العراق

جورج بوش وقادة الكونغرس تمسكوا بمواقفهم حتى النهاية (الفرنسية-أرشيف)

استخدم الرئيس الأميركي جورج بوش حق النقض (الفيتو) ضد تشريع تبناه الكونغرس يربط تمويل الحرب على العراق بسحب القوات من هناك خلال عام. وقد ألقى بوش خطابا دافع فيه عن قراره بنقض القانون. 
 
وكان الرئيس الأميركي توعد مرارا باستخدام حقه في نقض القرار الذي يتسلمه مساء الثلاثاء مع حلول ذكرى مرور أربعة أعوام على إعلانه انتهاء العمليات العسكرية الرئيسية في العراق عام 2003.
 
واختار خصوم بوش الديمقراطيون الذين يتمتعون بالغالبية في الكونغرس الذكرى الرابعة لإلقاء هذا الخطاب ليرسلوا إليه مشروع قانون يربط تمويل العمليات العسكرية ببدء الانسحاب من العراق بحلول الأول من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.
 
وأشارت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو إلى أن بوش يدرك "تزامن إرسال القانون مع ذكرى خطاب إنجاز المهمة"، معتبرة أن انتظار الديمقراطيين هذا الموعد لإرساله يشكل "قمة الوقاحة"، مذكرة بأن إقرار مشروع القانون المالي يشهد مماطلة منذ 80 يوما.
 
ودعا بوش كبار مسؤولي الكونغرس إلى البيت الأبيض الأربعاء, قائلا إنه "مستعد للعمل مع النواب للتوصل إلى مشروع لا يطرح جدولا زمنيا مصطنعا ولا يتدخل في إدارة الحرب ويدفع الأموال للجنود". ووصف الرئيس التشريع الديمقراطي بأنه "يقيد أيادي الجنرالات الأميركيين".

وقد أعرب عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين الثلاثاء عن "تفاؤلهم" بشأن إمكانية التوصل لصياغة نص تسوية لتمويل الحرب على العراق.

وقال زعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ ميتش ماكونيل "لدي انطباع بأنه من جانب الديمقراطيين هناك رغبة في المضي قدما لتمرير مشروع القانون إلى الرئيس ليتمكن من توقيعه بأسرع ما يمكن"، مشيرا إلى أنه يجري مباحثات مع زعيم الأغلبية الديمقراطية في المجلس هاري ريد في هذا الاتجاه.

ويشمل مشروع القانون تخصيص 124 مليار دولار لحربي العراق وأفغانستان, وقد مرر بمجلس النواب بأغلبية 218 صوتا مقابل 208 وامتناع اثنين، وفي الشيوخ بغالبية 51 صوتا مقابل 46، في أخطر مواجهة بين بوش وخصومه الديمقراطيين الذين يسيطرون على المجلسين منذ يناير/ كانون الثاني الماضي.
 
وستكون هذه المرة الأولى التي يستخدم فيها بوش الفيتو منذ سيطرة الديمقراطيين على الكونغرس, والثانية منذ توليه فترة الرئاسة الأولى عام 2000، فقد استخدم الرئيس حق النقض في يوليو/ تموز الماضي عندما رفض تشريعا بشأن أبحاث على خلايا المنشأ البشرية.

المصدر : الجزيرة + وكالات