احتجاجات أفغانية متواصلة لمقتل مدنيين
آخر تحديث: 2007/5/2 الساعة 13:42 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/5/2 الساعة 13:42 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/15 هـ

احتجاجات أفغانية متواصلة لمقتل مدنيين

قتل أكثر من ألف مدني خلال العام الماضي(الفرنسيةـأرشيف)
نظم مئات الأفغان لليوم الرابع على التوالي احتجاجا على مقتل مدنيين أفغان خلال العمليات التي تقوم بها القوات المتحالفة بقيادة الولايات المتحدة ضد حركة طالبان وسط تصاعد العنف في البلاد.
 
وردد نحو ألفي طالب جامعي الشعارات المناهضة للولايات المتحدة وللرئيس الأفغاني حامد كرزاي في إقليم نانغرهار بولاية جلال أباد شرق البلاد حيث قتل ما يصل إلى ستة مدنيين الأحد الماضي.
 
كما نظمت احتجاجات مماثلة في إقليم هرات غرب البلاد قرب الحدود الإيرانية حيث قلت هنا  30 مدنيا على الأقل خلال الأيام القليلة الماضية في عمليات للقوات التي تقودها الولايات المتحدة.
 
وفي ننكرهار سد الطلبة الطريق السريع الرابط بين العاصمة الأفغانية كابول وباكستان احتجاجا على حادث القتل الثاني لمدنيين على أيدي القوات الغربية في الإقليم في أقل من شهرين.
 
وتأتي حوادث القتل هذه بعد مقتل قرابة 12 مدنيا مطلع مارس/آذار  على يد قوات مشاة البحرية الأميركية في ننكرهار وكان مشاة البحرية.
 
وحث كرزاي القوات الغربية مرارا على توخي الحذر لتفادي سقوط قتلى بين المدنيين لكن المتظاهرين الأفغان يرون أنه بلا نفوذ وطالبوا بتنحيه.
 
يشار إلى أن عدد القتلى العام الماضي في صفوف لأفغان  4000 شخص بينهم ألف مدني في أسوأ قتال منذ الإطاحة بحركة طالبان من السلطة في عام 2001.


المصدر : رويترز