جنود هولنديون انتهكوا حقوق الإنسان بالعراق
آخر تحديث: 2007/5/18 الساعة 20:11 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/5/18 الساعة 20:11 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/2 هـ

جنود هولنديون انتهكوا حقوق الإنسان بالعراق

انتهاكات حقوق الإنسان بالعراق
طالت الهولنديين (الجزيرة نت-أرشيف)
ذكرت مصادر إعلامية هولندية أن جنودا هولنديين تركوا عراقيين عام 2003 دون طعام أو شراب عندما احتجزوهم طيلة يوم كامل.
 
وقالت صحيفة فولكسكرانت اليوم إن الشرطة العسكرية قدمت الاتهام أمام لجنة مستقلة تحقق في انتهاكات محتملة لحقوق هؤلاء السجناء.
 
وكانت وزارة الدفاع الهولندية أمرت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بإجراء تحقيق بناء على ما نشرته الصحيفة ويفيد بأن المخابرات العسكرية الهولندية أساءت لسجناء بالعراق عام 2003 برشهم بخراطيم المياه بهدف حرمانهم من النوم وتعريضهم لضوء شديد.
 
ورفض متحدث باسم اللجنة ووزارة الدفاع التعليق قبل نشر تقرير لجنة التحقيق مبدئيا بحلول منتصف يونيو/حزيران القادم.
 
عملية الاحتجاز
"
فولكسكرانت: جرى تقييد أيدي بعض المشتبه بهم بشدة لدرجة توقف الدورة الدموية في أياديهم
"
وذكرت فولكسكرانت أن جنودا هولنديين احتجزوا أكثر من 90 عراقيا مشتبها بهم في مدينة السماوة جنوب العراق في أكتوبر/تشرين الاول 2003 خلال عملية لمنع مبيعات سلاح.
 
وأضافت الصحيفة في تقريرها أنه جرى تقييد أيدي بعض المشتبه بهم بشدة لدرجة توقف الدورة الدموية في أياديهم. ونشرت صورا من بين أكثر من 200 صورة للعملية.
 
وأكد برنامج تلفزيوني هولندي الثلاثاء الماضي هذه الاتهامات. وأوضح اعتمادا على تقرير اللجنة -الذي قال إنه حصل عليه- أن ثلاثة ضباط من المخابرات العسكرية ربما انتهكوا قواعد التحقيق عام 2003 أثناء استجوابهم لسجناء بالعراق.
 
وكان وزير الدفاع السابق هنك كامب قال إن المخابرات العسكرية وضباط الأمن حققوا في أكتوبر/تشرين الأول 2003 مع 15 عراقيا مشتبها بهم، لكنه نفى أي أعمال تستدعي معاقبتهم.
المصدر : رويترز