فيون (يمين) يخلف دو فيلبان الذي استبعده من الحكومة منذ نحو عامين(الفرنسية)

تسلم رئيس الوزراء الفرنسي الجديد فرنسوا فيون مهمته رسميا من سلفه دومينيك دو فيلبان في قصر ماتينيون في باريس، وبعد تبادل كلمات إشادة تعهد فيون باحترام جميع التزاماته قائلا إن "فرنسا المتحركة تحتاج إلى الجميع".

وأضاف رئيس الوزراء أنه سيخدم فرنسا وفق أسس المحافظة على هويتها ووضعها الريادي  والعمل للمصلحة العامة. يُذكر أن فيون (53 عاما) من أبرز المقربين للرئيس الجديد نيكولا ساركوزي وواضع برنامجه الانتخابي.

ويرى مراقبون أن اختيار فيون جاء موفقا من ساركوزي الذي انتخب في السادس من الشهر الجاري، وأن ذلك قد يضيف رصيدا لصالح الحكومة الجديدة. 

فرئيس الوزراء الجديد قام بدور كبير منذ عام 2003 بإصلاحات واسعة لأنظمة المعاشات، ويوصف بأنه مفاوض بارع ويعتبر مهندس الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي يريد ساركوزي الإسراع بتطبيقها.

وكان فيون تولى أربعة مناصب وزارية هي الشؤون الاجتماعية والعمل والتضامن بين عامي 2002 و2004 ثم التربية الوطنية بين 2004 و2005. وانضم إلى فريق ساركوزي بعدما استبعده دو فيلبان من حكومته في يونيو/ حزيران 2005.

وأعلن الرئيس الفرنسي في أول خطاب له أمس إصراره على التعجيل بحزمة الإصلاحات الاقتصادية التي تحتاج اليها البلاد في رأيه للنهوض مجددا. وجدد ساركوزي تركيزه على "إرادة التغيير" التي عبر عنها الفرنسيون، مؤكدا نيته جمع صفوفهم فيما يتجاوز معسكره السياسي.

المنصب الجديد لم يشغل الرئيس الفرنسي عن ممارسة الرياضة(الفرنسية)
الحكومة
وتعهد ساركوزي بتشكيل حكومة من 15 وزيرا يتساوى فيها الرجال والنساء من حيث العدد للمرة الاولى في فرنسا، على أن تضم شخصيات من الوسط واليسار. ويبدو الوزير الاشتراكي السابق برنار كوشنير الأوفر حظا لتولي حقيبة الخارجية، مما سيعكس بحسب المراقبين سياسة "الانفتاح" التي أعلنها ساركوزي.

وسيتسلم جان لوي بورلو الذي كان ضمن فريق شيراك حقيبة تجمع الإستراتيجية الاقتصادية والعمل والمؤسسات، فيما يتسلم رئيس الوزراء السابق آلان جوبيه حقيبة البيئة والتنمية المستدامة والنقل.

وستتولى وزارة الداخلية ميشيل إليو ماري وزيرة الدفاع السابقة، على أن تذهب وزارة العدل إلى رشيدة داتي المنحدرة من أصل مغاربي والتي كانت المتحدثة باسم حملة ساركوزي.

وفي موقف طريف عقب لقائهما في قصر الإليزيه ظهر كل من ساركوزي وفيون بالملابس الرياضية حيث مارسا رياضة العدو، وكان الاثنان شوهدا مرارا وهما يمارسان الرياضة خلال حملة انتخابات الرئاسة.

المصدر : الجزيرة + وكالات