سول متفائلة بقرب إنهاء خلافات ملف جارتها النووي
آخر تحديث: 2007/5/16 الساعة 16:04 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/5/16 الساعة 16:04 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/29 هـ

سول متفائلة بقرب إنهاء خلافات ملف جارتها النووي

تفاؤل بقرب إنهاء الخلافات المالية التي تحول دون إغلاق كوريا الشمالية لأكبر مفاعلاتها النووية (الفرنسية-أرشيف)


أعربت كوريا الجنوبية عن تفاؤلها بقرب إنهاء الخلافات المالية التي حالت حتى الآن دون تطبيق اتفاق نزع جارتها الشمالية لأسلحتها النووية.

وقال وزير الخارجية الكوري الجنوبي إن قضية الخلاف البنكي سوف تحل في المستقبل القريب، دون أن يعطي موعدا محددا لهذا الموعد، لكنه أكد للصحفيين أن العملية لن تستغرق شهورا.

وتأتي تصريحات الوزير الكوري الجنوبي بعد تأكيدات من نظيره الشمالي أمس سونغ مين سون بأن المشاكل المالية في طريقها إلى الحل.

وترفض بيونغ يانغ تنفيذ اتفاق بكين في 13 فبراير/شباط، بإغلاق مفاعل يونغبيون النووي الذي يعد أبرز منشآتها النووية، ما لم تحصل على أموالها الموجودة بمصرف دلتا آسيا بجزر ماكاو الصينية والتي تبلغ 25 مليون دولار.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت في مارس/آذار الماضي إنهاء تجميد هذه الأرصدة لكن صعوبات تقنية تعترض تحويلها لكوريا الشمالية. ومن أهم هذه الصعوبات مخاوف من أن يكون التحويل انتهاكا للنظام المالي الأميركي، إذ إن واشنطن تتهم بنك دلتا آسيا بالتورط في عمليات غسل أموال.

من جهتها تريد كوريا الشمالية تحويل الأرصدة إلى بنك معروف يمنحها ولوجا إلى النظام المالي العالمي. ويبحث عدد من المصرفيين الأميركيين في هونغ كونغ خيارات لتسوية الأزمة يوفرها القطاع الخاص، بعدما ظهر أن اقتراحات تحويل الأموال إلى بنك في روسيا أو إيطاليا أو كوريا الجنوبية أو الصين غير قابلة للتطبيق.

ومن هؤلاء المصرفيين جون بارك الذي يقترح أن يقوم دلتا آسيا بفصل مبلغ الـ25 مليون دولار، ثم يتم إعلانه بنكا يعاني أزمة مالية لتقوم سلطات ماكاو بضخ رؤوس أمول جديدة وطرح أسهمه للمستثمرين، وفي هذه الحالة يمكن لكوريا الشمالية الحصول على قرض من البنك بقيمة أموالها المجمدة.

معلومات تؤكد أن كوريا الشمالية عرضت الصاروخ الجديد خلال العرض العسكري السنوي (الفرنسية-أرشيف)
صاروخ بالستي
وفي تطور آخر قالت مصادر يابانية رسمية اليوم إن كوريا الشمالية طورت صاروخا بالستيا طويل المدى، بإمكانه ضرب أرخبيل غوام الأميركي في المحيط الهادي.

وقال مصدر في وزارة الدفاع اليابانية إن مدى الصاروخ الذي تم عرضه خلال الاستعراض العسكري السنوي الذي أقامته كوريا الشمالية الشهر الماضي، يبلغ نحو خمسة الآف كيلومتر.

وجاءت تصريحات المسؤول الياباني لتؤكد صحة معلومات تسربت عن مسؤولين أميركيين وكوريين جنوبيين بهذا الخصوص.

المصدر : وكالات