ساركوزي يبدأ مهمته رسميا بقيادة فرنسا (الفرنسية-أرشيف)

قالت مصادر إعلامية إن الرئيس الفرنسي الجديد نيكولا ساركوزي سيعين رئيس وزرائه الخميس على أن تعلن تشكيلة الحكومة الجديدة الجمعة.
 
وتوقعت المصادر أن يحل الوزير السابق وعضو مجلس الشيوخ فرنسوا فيون (53 عاما) -وهو المستشار السياسي للرئيس الجديد نيكولا ساركوزي- محل دومينيك دو فيلبان (53 عاما) الذي عينه الرئيس السابق جاك شيراك رئيسا للحكومة يوم 31 مايو/أيار 2005.
 
وتعهد ساركوزي الذي تسلم الأربعاء مهام الرئاسة رسميا من سلفه جاك شيراك، بتشكيل حكومة من 15 وزيرا يتوزعون بالتساوي بين رجال ونساء -وهي سابقة في فرنسا- تكون منفتحة على شخصيات من الوسط واليسار.
 
وذكرت تقارير صحفية أنه من المتوقع أن يعين الاشتراكي برنار كوشنير وزيرا للخارجية.
 
وأضافت أن جان لوي بورلو عضو الفريق الحكومي المنتهية ولايته، سيتولى وزارة تجمع بين الإستراتيجية الاقتصادية والشركات والتوظيف.
 
ورجحت المصادر أن تعين وزيرة الدفاع في الحكومة السابقة ميشال أليو ماري في وزارة الداخلية، والمتحدثة باسم ساركوزي في حملته الانتخابية رشيدة داتي في وزارة العدل.
 
وأعلن ساركوزي مرارا عن نيته إنشاء مجلس للأمن القومي على الطريقة الأميركية مرتبط مباشرة بمكتب الرئاسة.
 
وتوقعت التقارير أن يكلف هرفيه موران لحقيبة الدفاع، ورئيس الوزراء السابق آلان جوبيه حقيبة وزارة تتولى البيئة والتنمية المستدامة والنقل.
 
وأعلنت الرئاسة الفرنسية اليوم تعيين السفير الفرنسي في واشنطن جان دافيد ليفيت كبير مستشاري الرئيس الجديد نيكولا ساركوزي ومستشاره الدبلوماسي على أن يلعب دورا مهما في توجيه السياسة الخارجية.
 
وعين كلود غيان مدير حملة ساركوزي الانتخابية أمينا عاما للرئاسة وسيكون بصفته تلك أقرب معاوني الرئيس في الإليزيه.
 
وتولى دافيد مارتينون المستشار الدبلوماسي السابق لساركوزي منصب المتحدث باسم الرئاسة.
 
وعين ساركوزي أيضا من بين مستشاريه الصحافيين كاترين بيغار وجورج مارك بنعمو الذي كان مقربا من الرئيس الاشتراكي فرنسوا ميتران.

المصدر : الفرنسية