تعيين بريطاني منسقا أمميا في الشرق الأوسط
آخر تحديث: 2007/5/16 الساعة 08:06 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/5/16 الساعة 08:06 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/29 هـ

تعيين بريطاني منسقا أمميا في الشرق الأوسط

مون أبلغ مجلس الأمن باسم منسقه الجديد (رويترز)
عين الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مستشاره البريطاني مايكل وليامز الصحفي السابق منسقا خاصا للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط وسيكون مقره في القدس.
 
وقال مكتب بان إن الأمين العام للأمم المتحدة أبلغ مجلس الأمن بتعيين وليامز منسقا خاصا جديدا للأمم المتحدة للشرق الأوسط.
 
وذكر بان في رسالته إلى المجلس أن وليامز سيقوم بتنسيق كل أنشطة الأمم المتحدة المتصلة بعملية السلام في الشرق الأوسط بهدف ضمان التنسيق الكامل لمساهمة الأمم المتحدة.
 
وسيمثل وليامز الأمين العام لدى اللجنة الرباعية للشرق الأوسط التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، على أن يكون ممثلا له أيضا لدى منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الفلسطينية. ويخلف وليامز في هذا المنصب ألفارو دو سوتو من البيرو.
 
ومايكل وليامز في الوقت الراهن عضو في فريق المستشارين الخاصين للأمين العام المسؤول عن الشرق الأوسط، وقد عينه في هذا المنصب عام 2006 الأمين العام السابق كوفي أنان.
 
وقد عمل وليامز في كمبوديا ويوغوسلافيا السابقة في إطار مهمات الأمم المتحدة لحفظ السلام بين عامي 1992 و1996. وما بين 1999 و2005 كان أيضا مستشارا خاصا لوزيري خارجية بريطانيا روبن كوك وجاك سترو.
 
كما عمل وليامز لحساب منظمة العفو الدولية قبل أن ينضم إلى هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".
 
وقال دبلوماسيون إن بريطانيا أرادت الفوز بالمنصب بعد أن اعترضت الولايات المتحدة على اختيار البريطاني كيران برندرغاست مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لأسباب منها خلافات بشأن الحرب في العراق.
المصدر : وكالات