رضا جامشيدي اتهم الأكاديمية الأميركية من أصل إيراني بتهديد الأمن القومي (الفرنسية)
قالت السلطات الإيرانية إنها تحقق مع أكاديمية تعمل بواشنطن اعتقلت في طهران الأسبوع الماضي فيما يتصل بارتكاب جرائم تمس الأمن القومي.

وأوضح المتحدث باسم القضاء الإيراني علي رضا جامشيدي للصحفيين أن هالة أصفندياري مديرة برنامج باحثي الشرق الأوسط بمركز وودرو ويلسون الدولي الأميركي محتجزة في سجن إفين، وتحقق الاستخبارات معها بتهمة تهديد الأمن القومي.

وكانت أصفندياري التي تحمل الجنسيتين الأميركية والإيرانية احتجزت في الثامن من مايو/أيار، ونقلت إلى سجن إفين في طهران وذلك طبقا لأقوال أسرتها وبيان أصدره المركز الأسبوع الماضي.

وتعيش الأكاديمية الإيرانية بالولايات المتحدة منذ أكثر من 25 عاما، ويقول أقرباء لها إنها منعت من مغادرة إيران منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي بعد قيامها بزيارة والدتها.

وأدانت الخارجية الأميركية الأسبوع الماضي احتجاز أصفندياري التي ذكرت أنها من بين عدد من الأشخاص الذين يحملون الجنسيتين الأميركية والإيرانية وتحتجزهم سلطات طهران.

وتصاعدت التوترات بين البلدين في الأشهر القليلة الماضية بسبب البرنامج النووي الإيراني الذي يقول الغرب إنه يهدف لتطوير أسلحة نووية، وهو ما تنفيه طهران. وأيضا بسبب الصراع في العراق حيث تتهم واشنطن إيران بالتدخل في شؤونه.

المصدر : وكالات