رايس تقر بتوتر العلاقات مع موسكو لكنها ليست كارثية
آخر تحديث: 2007/5/15 الساعة 00:31 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/28 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: منظومة القبة الحديدية في إسرائيل تعترض صاروخا أطلق من قطاع غزة
آخر تحديث: 2007/5/15 الساعة 00:31 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/28 هـ

رايس تقر بتوتر العلاقات مع موسكو لكنها ليست كارثية

رايس تسعى لتلطيف أجواء علاقات بلدها مع موسكو (الفرنسية-أرشيف)
اعتبرت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أنه لا أساس للحديث عن حرب باردة بين روسيا والولايات المتحدة الأميركية.

وقالت رايس لدى وصولها موسكو إن البعض يطلق كلمات مثل حرب باردة جديدة، "بصفتي شخصا عايش هذه المرحلة، وبصفتي خبيرة في هذا الإطار، أظن أن لا أساس لهذه المقارنة".

وأقرت رايس بوجود توتر في العلاقات الأميركية الروسية، واصفة المرحلة التي تمر بها هذه العلاقات بغير السهلة، لكنها لا تصل إلى الحد الكارثي، "لكنها ليست مرحلة تشهد بنظري، أمورا كارثية في علاقاتنا".

وقد وصف المراقبون زيارة رايس التي تستمر يومين بأنها محاولة لإصلاح العلاقات التي توترت بشكل كبير بسبب الخلافات بشأن كوسوفو والدفاع الصاروخي.

وقبيل وصول رايس، دعت موسكو الأميركيين لمحادثات هادئة، وقال ميخائيل كامينين كبير المتحدثين باسم وزارة الخارجية الروسية "إننا ندعو دائما شركاءنا الأميركيين إلى التحدث بصراحة وعدم محاولة فرض وجهة نظرهم على الآخرين". وأضاف "ما نحتاجه ليس بيانات وإنما نحتاج لعمل مشترك وبحث مشترك عن الحلول".

ومن المتوقع أن تلتقي رايس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرغي لافروف وكبار المسؤولين الآخرين.

يشار إلى أن رايس هي أرفع مسؤول أميركي يزور موسكو منذ أن ألقى بوتين كلمة في ميونيخ في فبراير/شباط وهاجم فيها السياسة الخارجية لواشنطن، وهي الكلمة التي وصفها وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس بأنها أحيت ذكريات الحرب الباردة وحذر من الانزلاق إلى تلك الحقبة.

وأعلن بوتين الشهر الماضي تعليق الالتزام باتفاقية للحد من الأسلحة التقليدية، في خطوة تعتبر على نطاق واسع رد الكرملين على خطط الدرع الصاروخي الأميركي.

وفي محاولة لتلطيف الأجواء اتصل الرئيس الأميركي جورج بوش هاتفيا بنظيره الروسي, فيما يستعد للقائه الشهر المقبل في ألمانيا.

وقالت وكالة أسوشيتد برس إن الإدارة الأميركية تسعى لمنع ما أسمتها "كارثة دبلوماسية" مع روسيا, حيث تهدد الخلافات المتزايدة بعودة أجواء الحرب الباردة.

المصدر : وكالات