رئيس غينيا كوناكري يقيل وزير الدفاع وقادة الجيش
آخر تحديث: 2007/5/12 الساعة 22:59 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/5/12 الساعة 22:59 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/25 هـ

رئيس غينيا كوناكري يقيل وزير الدفاع وقادة الجيش

الجنرال كرفالا كمارا أقيل مع وزير الدفاع (الفرنسية) 
أقال رئيس غينيا كوناكري لانسانا كونتي وزير الدفاع الجنرال عرفان كمارا ورئيس أركان الجيش الجنرال كرفالا كمارا وعددا آخر من كبار ضباط الجيش.

جاء ذلك بعد مقتل ستة أشخاص أمس عندما خرج جنود الجيش من ثكناتهم وأطلقوا النار في احتجاجات بالعاصمة كوناكري ومدن أخرى مطالبين بدفع رواتبهم المتأخرة.

وكان من أهم مراكز الاحتجاج "معسكر ألفا يحيى ديالو" قرب المطار الدولي في ضواحي كوناكري، وطالب الجنود بإقالة كبار قادة الجيش وزيادة الرواتب. وأفادت أنباء بأن قرار الإقالة قوبل بمظاهر فرح في المعسكر الذي زاره الرئيس أمس لمقابلة العسكريين الغاضبين لكن معظمهم كانوا غائبين ووعد بالعودة إليهم لاحقا اليوم.

وبموجب المرسوم الذي أذاعه الراديو الحكومي تولى الجنرال بايلو ديالو قائد القوات البرية المتقاعد السابق منصب وزير الدفاع.

ونالت القوات المسلحة في غينيا زيادة في الأجور في مارس/آذار الماضي فيما بدا مكافأة على التصدي لحملة الإضرابات والاحتجاجات منذ مطلع العام الجاري ضد الرئيس كونتي التي قتل فيها 120 شخصا على الأقل، وفي فبراير/شباط الماضي تم تعيين لانسانا كوياتيه رئيسا للحكومة بموجب اتفاق توسطت فيه المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس).

يشار إلى أن غينيا الواقعة في غربي أفريقيا تعتبر أكبر دولة في العالم مصدرة للألومنيوم ويحكمها لانسانا كونتي منذ انقلابه عام 1984.

ومثل الجيش دعما لحكم كونتي وهو حاليا في السبعينيات من العمر، لكن يرى المراقبون أن هذا الجيش بدأ يعاني من انقسامات عرقية وخلافات بين كبار القادة والعسكريين الجدد، مما يثير التساؤلات بشأن استمرار الولاء للرئيس أمام تصاعد المعارضة الداخلية له.

المصدر : وكالات