ثمانية جرحى بهجوم بقنبلة في سريلانكا
آخر تحديث: 2007/5/11 الساعة 17:01 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/5/11 الساعة 17:01 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/22 هـ

ثمانية جرحى بهجوم بقنبلة في سريلانكا

الصراع في سريلانكا قتل منذ عام 1983 نحو 70 ألف شخص (الفرنسية-أرشيف)
أصيب ثمانية مدنيين عندما ألقى مهاجم مجهول مساء أمس قنبلة على مخيم للنازحين الذين شردتهم الحرب شرقي سريلانكا، ونقلوا إلى المستشفى للعلاج.
 
ووقع الانفجار في مخيم يعيش فيه مئات النازحين مقام في مدرسة إسلامية بمقاطعة باتيكالوا مع بدء فصل جديد من الحرب الأهلية المستمرة منذ 20 عاما بين الدولة وجبهة نمور تحرير تاميل إيلام.
 
ويقول الجيش السريلانكي إنه تمكن تقريبا من طرد التاميل من هذه المقاطعة حيث يعمل فصيل مسلح منشق عن التاميل يطلق على نفسه اسم كارونا بقدر كبير من الحرية. ويقول محللون إن الفصيل المنشق متحالف مع الحكومة.
 
مراقبون أمميون
من جانب آخر، طالبت منظمة حقوقية أميركية الأمم المتحدة بنشر مراقبين لحقوق الإنسان في سريلانكا لحماية المدنيين ضحايا النزاع المتواصل بين القوات الحكومية وانفصاليي نمور التاميل.
 
وجاءت مناشدات هيومن رايتس ووتش عقب الزيارة التي قام بها للبلاد كل من كبير مسؤولي وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر وأسقف كانتربري الزعيم الروحي للكنيسة الأنجليكانية روان وليامز.
 
ودعت المنظمة التي تتخذ من أميركا مقرا لها كلا من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة واليابان والهند والنرويج -الذين ساهموا في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار ثبت فيما بعد أنه هش- إلى المساعدة في نشر المراقبين الأمميين.
 
وتشهد سريلانكا في الأشهر القليلة الماضية اشتباكات برية وبحرية شبه يومية.

ويتوقع محللون تصاعد حدة الصراع الذي قتل حتى الآن منذ عام 1983 نحو 70 ألف شخص.

 

المصدر : وكالات