جنوب أفريقيا تعتبر احتلال فلسطين أسوأ من العنصرية
آخر تحديث: 2007/5/10 الساعة 23:05 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/5/10 الساعة 23:05 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/23 هـ

جنوب أفريقيا تعتبر احتلال فلسطين أسوأ من العنصرية

الممارسات اليومية بحق الفلسطينيين تلقى إدانة متزايدة (الفرنسية-أرشيف)
وصف وزير أجهزة الاستخبارات في جنوب أفريقيا روني كاسريلس احتلال إسرائيل لفلسطين بأنه أسوأ من نظام الفصل العنصري السابق في بلاده وذلك بسبب "قسوة هذا الاحتلال وعنصريته والاحكام المسبقة التي قام عليها".

وأشار الوزير في كلمة باجتماع نظمته الأمم المتحدة عن الوضع في فلسطين إلى أن معازل السود في جنوب أفريقيا لم تقصف قط بالمروحيات والدبابات كما يحدث في الأراضي الفلسطينية.

وأضاف "من المهم أن نقول للسلطات الإسرائيلية أنها تتصرف بفاشية حين ترتكب بعض الأفعال مع أننا لا نتحدث عن دولة فاشية".

ودعا الوزير الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى رفع المقاطعة السياسية والاقتصادية التي يفرضانها على السلطة الفلسطينية وذلك بعد تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وأعلن أن اجتماع بريتوريا سيتيح الإعداد لتظاهرات في ذكرى مرور 40 عاما على  الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والذكرى الـ60 لارتكاب سلسلة من المجازر ضد الفلسطينيين.

من جهته أوضح رياض منصور السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة أن هذا الاجتماع نظم في العاصمة الإدارية لجنوب أفريقيا لاستخلاص الدروس من تجربة القضاء على نظام التمييز العنصري في جنوب أفريقيا إثر انتخابات عام 1994.

وفي وقت سابق دافعت جنوب أفريقيا عن دعوتها الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية قائلة إن رفض فرص الحوار هو "قصر نظر.

كما دعت جنوب أفريقيا إسرائيل لاغتنام "الفرصة التي تقدمها مبادرة السلام العربية الموحدة للبدء في مفاوضات جادة" لتطبيع العلاقات مع الفلسطينيين".
المصدر : وكالات