توقف مباحثات واشنطن وبيونغ يانغ بشأن الأرصدة
آخر تحديث: 2007/4/6 الساعة 14:51 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/6 الساعة 14:51 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/19 هـ

توقف مباحثات واشنطن وبيونغ يانغ بشأن الأرصدة

معلومات عن اتفاق بين بانكو دلتا آسيا والصين وكوريا الشمالية لتحويل الأرصدة (رويترز)

أعلن في بكين عن توقف المفاوضات الأميركية الكورية الشمالية حول إعادة أموال بيونغ يانغ المجمدة في ماكاو وسط معلومات بأنها ستعاد عبر أحد بنوك هونغ كونغ.

وذكرت المتحدثة باسم السفارة الأميركية في بكين سوزان ستيفنسون اليوم أن المباحثات الأميركية الكورية الشمالية بشأن الإفراج عن الأرصدة المجمدة انتهت بدون نتائج.

وأعربت عن اعتقادها بإمكانية الاجتماع مجددا و"العمل مع الأطرف الأخرى لإنجاز القضية قبل انقضاء مهلة الستين يوما المتفق عليها لإنهاء المحادثات".

في السياق نشرت صحيفة "جونغ أنغ إلبو" الكورية الجنوبية اليوم تقريرا يفيد بأن الولايات المتحدة والصين وبنكو دلتا آسيا -ومقره جزيرة ماكاو- توصلوا إلى اتفاق خلال مباحثات بكين يقضي بأن يتم نقل الأموال المجمدة إلى كوريا الشمالية عبر أحد بنوك هونغ كونغ.

ونقلت الصحيفة عن مصدر رسمي بسول قوله إن الأموال ستنقل عبر بنك الصين في هونغ كونغ، وهو ما رفضت مصادر وزارة الخارجية الكورية الجنوبية التعليق عليه.

ومعلوم أن الأرصدة المقدرة بـ25 مليون دولار جمدت بعد أن وضعت السلطات الأميركية بنكو دلتا آسيا الصيني الصغير في ماكاو على اللائحة السوداء بعد اتهامه بغسيل أموال لصالح كوريا الشمالية والتورط في أنشطة مالية غير مشروعة.

واعتبرت بيونغ يانغ أن تجميد الأرصدة يعبر عن موقف عدائي أميركي تجاهها ورفضت العودة إلى المفاوضات السداسية بشأن برنامجها النووي لمدة عام قامت خلاله بإجراء أول تجاربها النووية.

الرئيس الكوري الجنوبي السابق توقع قمة رباعية قريبة في حال نجاح الصفقة النووية (رويترز)
لكن المفاوضات التي استأنفت لاحقا دخلت في أزمة بعد تأخير تحويل الأموال مما دعا كوريا الشمالية إلى رفض مواصلة المفاوضات قبل الإفراج عن الأرصدة التي قال مسؤولون أميركيون إن تأخير الإفراج عنها عائد لأسباب تقنية.

وتوصل الجانبان يوم 12 فبراير/شباط الماضي إلى اتفاق يقضي بإغلاق المفاعل النووي الكوري الشمالي أواسط أبريل/نيسان الجاري مقابل تزويد بيونغ يانغ بالطاقة، إلا أن بعض المسؤولين أبدوا تحفظهم خلال الأسبوع الجاري حيال هذه المهلة باعتبار أن المفاوضات حول مشكلة الأرصدة تتحرك ببطء.

قمة رباعية
من جهة أخرى توقع الرئيس الكوري الجنوبي السابق كيم داي جونغ عقد قمة رباعية كورية شمالية جنوبية أميركية صينية بذكرى الحرب الكورية (1950-1953) في حال إتمام الصفقة بشأن البرنامج النووي الكوري الشمالي.

المصدر : وكالات