مسؤول صيني يشكك بالتزام كوريا الشمالية بالمهلة النووية
آخر تحديث: 2007/4/4 الساعة 16:34 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/4 الساعة 16:34 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/17 هـ

مسؤول صيني يشكك بالتزام كوريا الشمالية بالمهلة النووية

مخاوف من أن يعوق تحويل الأموال لكوريا الشمالية تنفيذ الاتفاق (الفرنسية-ارشيف

توقع كبير المبعوثين الصينيين وو داوي ألا تفي كوريا الشمالية بمهلة تنتهي في منتصف الشهر الجاري، لإغلاق مفاعل نووي لأنه ما زالت هناك خلافات بين الولايات المتحدة وبيونغ يانغ بشأن تحويل أموال لكوريا الشمالية.

وقال داوي في تصريحات لوكالة الأنباء اليابانية كيودو إنه من الصعب لكوريا الشمالية أن تفي بالمهلة لإغلاق المنشآت النووية في يونغ بيون، وأضاف "ما زالت هناك خلافات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بشأن تحويل الأموال المودعة في بنك بمكاو".

ويوجد وفد برئاسة دانييل جلاسر في بكين منذ بضعة أيام لبحث تنفيذ الاتفاق الذي من المقرر أن يتم بموجبه الإفراج عن مبلغ 25 مليون دولار إلى حساب باسم كوريا الشمالية في بنك الصين.

ورفضت كوريا الشمالية الاشتراك في المحادثات السداسية الأطراف بشأن إنهاء برنامجها النووي إلى أن يتم تحويل الأموال إلى حسابها.

وللمساعدة في تحريك المحادثات السداسية مرة أخرى وافقت وزارة الخزانة الأميركية الشهر الماضي على الإفراج عن الأموال، لكن التحويل لم ينفذ وأدى التأخير إلى انسحاب كوريا الشمالية من المفاوضات الأسبوع الماضي.

واتفقت الكوريتان الشمالية والجنوبية والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا يوم 13 فبراير/ شباط على منح كوريا الشمالية مهلة مدتها 60 يوما لإغلاق مفاعل يونغ بيون الذي ينتج البلوتونيوم الذي يمكن أن يستخدم في صناعة الأسلحة مقابل مساعدات طاقة وضمانات أمنية.

المصدر : وكالات