طهران تستبعد محاكمة البحارة البريطانيين
آخر تحديث: 2007/4/3 الساعة 06:50 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/3 الساعة 06:50 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/15 هـ

طهران تستبعد محاكمة البحارة البريطانيين


طهران ترى أنه يجب حل أزمة البحارة البريطانيين بالحوار (الفرنسية)

قالت إيران إنها لا ترى أنه من الضروري محاكمة البحارة البريطانيين الذين تحتجزهم منذ عشرة أيام بدعوى انتهاكهم لمياهها الإقليمية، مشيرة إلى إمكانية حل الأزمة عن طريق القنوات الدبلوماسية.

وقال رئيس مجلس الأمن القومي الإيراني علي لاريجاني إنه بالإمكان إيجاد مخرج لأزمة البحارة البريطانيين الـ15 المحتجزين لدى طهران وإنه ليست هناك حاجة ماسة لمحاكمتهم.

وأضاف لاريجاني في تصريح للقناة التلفزيونية البريطانية Channel 4 News إنه سيتم النظر في ما إن كان البحارة قد احتجزوا في المياه الإيرانية أم لا، مشيرا إلى أن أجواء الإثارة لا تساعد على حل الأزمة.

وفي وقت سابق تحدثت إيران عن تطورات "إيجابية" في قضية البحارة البريطانيين. وقال تعليق للتلفزيون الرسمي وهو يبث شهادة بحارة بريطانيين "يبدو أن هناك تغييرا طفيفا في موقف بريطانيا", مضيفا أن الأمر إذا استمر فإن هناك أملا في حل الأزمة ثنائيا "بعيدا عن الجلبة".

وأكد مسؤول بريطاني رفض كشف هويته وجود اتصالات ثنائية "خلف الكواليس"، دون أن يقدم تفاصيل.

غير أن الناطق باسم رئيس الوزراء توني بلير شدد على أن الاعترافات "المفبركة" لم تغير في موقف بريطانيا، التي قال إنها تحظى بدعم دولي في مطالبها بتحرير بحارتها "الذين اعتقلوا رغم إرادتهم في المياه العراقية ولم يحصلوا على الزيارات القنصلية".



لندن وطهران تتبادلان مذكرات بشأن أزمة البحارة المحتجزين في طهران (الفرنسية)
مذكرات متبادلة
وتحدث ناطق باسم الخارجية البريطانية رفض كشف هويته عن إرسال مذكرات إلى السلطات الإيرانية تنتظر بريطانيا الرد عليها, لكنه رفض الخوض في تفاصيلها لأنها "سرية".

ونفى المتحدث ما ذكره مسؤول بريطاني عن قبول بريطانيا الدخول في محادثات مع إيران لتفادي حوادث مماثلة مستقبلا في مياه الخليج المتنازع عليها, في خطوة قال إنها لا تؤثر على أزمة البحارة.

وذكرت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت أن لندن ردت السبت الماضي على رسالة من السفارة الإيرانية في لندن دعت الحكومة البريطانية إلى الاعتراف بـ"خرق" السيادة الإيرانية وضمان عدم تكرار ذلك.

وقال وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي في تصريحات للتلفزيون الحكومي إن بلاده تنتظر تغير سلوك بريطانيا، وحثها على اتخاذ موقف متوازن وطرح مطالب قانونية.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: