لجنة بالعموم البريطاني تهاجم وقف التحقيق بصفقة اليمامة
آخر تحديث: 2007/4/29 الساعة 06:35 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/29 الساعة 06:35 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/12 هـ

لجنة بالعموم البريطاني تهاجم وقف التحقيق بصفقة اليمامة

اليمامة اشتملت على عدد من طائرات التورنيدو (رويترز-أرشيف)

انتقدت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس العموم البريطاني تراجع الحكومة عن التحقيق في صفقة اليمامة, وقالت إنه قرار يضر بسمعة البلاد.
 
وقال تقرير اللجنة إن وقف التحقيق في صفقة اليمامة -التي اشترت بموجبها السعودية أسلحة بريطانية بنحو 75 مليار دولار في ثمانينيات القرن الماضي- "ربما تسبب في ضرر كبير لسمعة بريطانيا في مجال مكافحة الفساد".
 
وأمر رئيس الوزراء توني بلير في ديسمبر/ كانون الأول الماضي بوقف التحقيق بعد سنتين من انطلاقه, بدعوى أنه بات يهدد الأمن القومي.
 
وجاء التراجع عن التحقيق على خلفية تقارير إعلامية عن تهديدات سعودية بالتراجع عن صفقة جديدة بنحو 20 مليار دولار.
 
وتناول التحقيق اتهامات بالفساد ضد المجموعة البريطانية التي باعت طائرات "تورنيدو" من إنتاجها واتهمت بدفع رشى لسنوات لمسؤولين سعوديين لتجديد عقود مربحة لصيانة المقاتلات.
 
تقديم الأدلة
وطلبت لجنة العلاقات الخارجية من الحكومة التي "تدعي أنها تقدم المثال" في محاربة الفساد أن توضح الخطوات التي أقدمت عليها منذ وقف التحقيق لإبقاء زخم الجهد الدولي لمكافحة الفساد, وكيف ردت على الانتقادات التي وجهتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بسبب عدم احترام اتفاقية مكافحة الفساد التي وقعتها بريطانيا.
 
وتبنت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية -أنشئت في 1948 وتضم 30 دولة من الدول الغنية بأوروبا وأميركا الشمالية تطبق اقتصاد السوق الحر- في 1997 معاهدة لمحاربة رشوة الموظفين الرسميين الأجانب في الصفقات العالمية, تلزم موقعيها  قانونا بأن يعتبروا عرض الرشوة أو الوعد بها أو قبولها عملا إجراميا بموجب القوانين المحلية.
المصدر : الجزيرة