فرانسوا بايرو وسيغولين رويال أكدا أن هدف المناظرة "دراسة سبل التعاون" بينهما (رويترز) 

التقت المرشحة الاشتراكية للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية الفرنسية سيغولين رويال مع مرشح الوسط الذي أقصي في الدور الأول فرانسوا بايرو اليوم السبت في مناظرة تلفزيونية غير مسبوقة في تاريخ السياسة الفرنسية.

وتأتي المناظرة -التي بثتها قناة "بي إف إم تي في" الفرنسية وراديو "آر إم سي"- قبل ثمانية أيام من موعد الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية التي ستخوضها رويال والمرشح اليميني نيكولا ساركوزي.

ووصفت المرشحة الاشتراكية المناظرة بأنها "حدث غير مسبوق يدل على تطور الممارسة السياسية نحو ضرورة إلغاء التصادم بين المكونات الحزبية".

حوار لا مناظرة
وفي بداية المناظرة اعتبرت رويال –التي ستجمعها مناظرة تلفزيونية أخرى الأربعاء القادم مع ساركوزي- أن الهدف منها "دراسة سبل التعاون مع حزب الوسط"، وقالت "أفضل الحديث عن حوار لا عن مناظرة".

وأكد بايرو أن ليس في نيته "الانضمام" إلى المرشحة الاشتراكية، قائلا إن الأمر يتعلق بتجاوز بعض "المواقف المتنافرة" في الحياة السياسية الفرنسية، والنظر في "ما إذا كان يمكن الخروج ببعض نقاط التلاقي مع رويال".

وقال كلا المتناظرين إن المواجهة بين اليمين واليسار لن تحل مشاكل فرنسا، بينما أعلن ساركوزي من جهته أنه يتجاهل المناظرة التي قال إنها لا تعني شيئا بالنسبة إليه.

أما بايرو فأكد أنه على "خلاف عميق" مع رويال بشأن برنامجها الاقتصادي وقال إنه سيكلف الدولة كثيرا، لكنه أعلن أنه يوافقها في دعوتها إلى إصلاحات دستورية.

نيكولا ساركوزي تجاهل مناظرة بايرو ورويال وقال إنها لا تعني له شيئا (رويترز-أرشيف)
رسائل للناخبين
وحاولت رويال خلال المناظرة –التي استمرت حوالي ثمانين دقيقة- أن تبين أنها على "وفاق كبير" مع بايرو، في سعي منها لاستمالة حوالي سبعة ملايين ناخب صوتوا لصالحه في الدور الأول يوم 22 أبريل/نيسان الماضي.

ووجهت رويال نداء للمصوتين على بايرو لمنحها أصواتهم في الدور الثاني، مؤكدة أن ما يجمع الاشتراكيين والوسطيين أكثر أهمية مما يفرقهم.

وحاولت رويال أن تشرح للناخبين أن سياسات الحزبين متناغمتان رغم أن بايرو ينتقد برنامجها الاقتصادي.

ورفض بايرو حتى الآن تأييد أي من المرشحين المتنافسين لكن نقده لرويال جاء مخففا مقارنة بهجومه الشديد على ساركوزي.

وأظهر استطلاع رأي حديث أن حوالي 35% من ناخبي بايرو سيصوتون على رويال في الدور الثاني مقابل 29% لساركوزي، بينما الباقون منهم إما سيقاطعون أو لم يحددوا موقفهم بعد.

وتظهر استطلاعات الرأي تقدم ساركوزي على رويال ولكنها تمكنت من تضييق الفجوة في الاستطلاعات الأخيرة.

المصدر : وكالات