بايرو ورويال يتهمان ساركوزي بالضغط لإلغاء مناظرة بينهما
آخر تحديث: 2007/4/27 الساعة 17:24 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/27 الساعة 17:24 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/10 هـ

بايرو ورويال يتهمان ساركوزي بالضغط لإلغاء مناظرة بينهما

ساركوزي ورويال يتنافسان لاستمالة من صوتوا لبايرو في الدور الأول (الفرنسية-أرشيف)

اتهم مرشح الوسط في الانتخابات الرئاسية الفرنسية فرانسوا بايرو مرشح اليمين نيكولا ساركوزي بالضغط على وسائل الإعلام لإلغاء مناظرة بين بايرو والمرشحة الاشتراكية سيغولين رويال كان يفترض أن تتمحور حول "نقاط التقارب" بينهما.

 

وأكد بايرو -الذي أقصي في الجولة الأولى يوم 22 أبريل/نيسان الماضي- أنه واثق من أن محطة "كنال بلوس" التلفزيونية الخاصة تخلت عن تنظيم المناظرة "بناء على طلب ساركوزي"، لكنه اعترف بأنه ليس لديه دليل وأنه اعتمد في حكمه على أقوال عاملين في الشبكة.



 

ضغوط العلاقات

وقال بايرو إن ساركوزي استغل شبكة اتصالاته مع دوائر الإعلام ورجال الأعمال لإلغاء المناظرة التي كانت ستجري يوم السبت.

 

وأوضح أن المرشح اليميني من خلال "قربه من أوساط الأعمال والقوى الإعلامية فإن التدخل يتم مباشرة لدى رؤساء التحرير ومحطات التلفزة بطريقة تشدد المراقبة على الإعلام"، مضيفا "هذه الأمور تحصل ولم ينتخب ساركوزي بعد، تصوروا ماذا سيحصل إذا انتخب رئيسا"؟. 

بايرو قال إن ساركوزي يستغل علاقاته للضغط على وسائل الإعلام (الفرنسية-أرشيف)

وتحدثت رويال بدورها عن ضغوط، متهمة المرشح اليميني بشكل ضمني، وهي الاتهامات التي دعمها مستشارها جاك لانغ مشيرا إلى أن المقربين من ساركوزي عملوا على "نسف" مشروع تنظيم المناظرة.

 

ساركوزي ينفي

ونفى ساركوزي هذه الاتهامات معتبرا أن المناظرة الوحيدة ستكون تلك التلفزيونية بينه وبين رويال في الثاني من مايو/أيار القادم.

 

كما نفت "كنال بلوس" الجمعة تعرضها لأي ضغوط، مشددة على أنها قررت عدم تنظيم المناظرة بسبب "مشكلة بسيطة جدا هي توازن الوقت المخصص لكل مرشح" خلال الفترة الانتخابية.

 

وأصدر المجلس الأعلى للبث الإذاعي والتلفزيوني -وهو جهة رقابية على وسائل الإعلام- بيانا نفى فيه أن يكون أمر شبكة "كنال بلوس" وشبكتين أخريين بإلغاء المناظرة.



 

أصوات بايرو

يُشار إلى أن رويال وساركوزي يعملان على جذب 6.8 ملايين ناخب ممن صوتوا لبايرو، لأنهم سيشكلون عاملا حاسما في نتائج الجولة الثانية.   

بايرو لم يطلب بعد من ناخبيه التصويت لأي من المتنافسين في الدور الثاني (الفرنسية -أرشيف)

ولم يطلب بايرو بعد من ناخبيه التصويت لأي من المرشحين المتنافسين في الدور الثاني.

 

وكانت رويال قد جددت أمس الخميس استعدادها لضم وزراء من الوسط إلى حكومتها في حال فوزها برئاسة فرنسا.

 

وعن احتمال تعيين بايرو رئيسا للحكومة قالت رويال "لم نصل إلى هذا الأمر" مضيفة أنه "ليس من العادة تقديم اسم رئيس الحكومة أو حتى تشكيلة الحكومة مسبقا".

 

وأكدت أن "لديها أفكارا" وأنها "تعتقد أنه سيكون بإمكانها تشكيل فريق موهوب حولها يعمل على أن تسير معه فرنسا بشكل أفضل".

المصدر : وكالات