الناتو يستوضح موسكو عن تجميدها اتفاقية للتسلح بأوروبا
آخر تحديث: 2007/4/26 الساعة 18:10 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/26 الساعة 18:10 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/9 هـ

الناتو يستوضح موسكو عن تجميدها اتفاقية للتسلح بأوروبا

أعضاء الناتو طلبوا تفسيرا لقرار بوتين تجميد عضوية روسيا
باتفاقية القوات التقليدية في أوروبا (رويترز-أرشيف)

طالب حلف شمال الأطلسي (الناتو) تفسيرا من روسيا بشأن قرار الرئيس فلاديمير بوتين اليوم تعليق عضوية بلاده في اتفاقية القوات التقليدية في أوروبا التي تحد من الانتشار العسكري في أنحاء القارة.

وقال الأمين العام للناتو ياب دي هوب شيفز قبيل اجتماع مقرر لوزراء خارجية الحلف، إنه يتوقع أن يقدم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في الاجتماع تفسيرا لتحرك الرئيس بوتين، الذي أعلن عنه اليوم خلال إلقائه خطابه السنوي بشأن حالة الاتحاد.

وقال شيفز إن دول الناتو تتجاهل ما يطلق عليها معاهدة القوات التقليدية في أوروبا، وإنها تريد التصديق على نص معدل لها عندما تفي روسيا بالتزاماتها، في إشارة إلى مطالب الناتو من موسكو بسحب قواتها التي تبقت في جورجيا ومولدوفا.

تدخل خارجي
وكان بوتين قد اتهم في خطابه السنوي جهات خارجية لم يسمها باستخدام الأموال للتدخل في شؤون روسيا الداخلية بحجة نشر الديمقراطية.

وقال بوتين في الخطاب الذي ألقاه أمام أعضاء البرلمان إن ثمة جهات تستخدم بخبث عبارات الديمقراطية الزائفة وترغب في العودة إلى الماضي.

ومضى يقول إن بعض هذه الجهات يرغب في تقويض ثروة روسيا الوطنية المشتركة "وسرقة الشعب والدولة"، في حين اتهم جهات أخرى بالسعي لحرمان روسيا من الاستقلال الاقتصادي والسياسي.

المصدر : وكالات