كوريا الشمالية تحتفل بالذكرى الـ75 لتأسيس جيشها
آخر تحديث: 2007/4/25 الساعة 19:24 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/25 الساعة 19:24 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/8 هـ

كوريا الشمالية تحتفل بالذكرى الـ75 لتأسيس جيشها

الزعيم كيم إيل حضر العرض العسكري الضخم للجيش (الفرنسية-أرشيف)

أقامت كوريا الشمالية عرضا عسكريا ضخما في ساحة كيم إيل سونغ في بيونغ يانغ بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الجيش.

وقد حضر العرض الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ إيل وعدد كبير من المواطنين. وعرضت خلال المناسبة عشرات الصواريخ من أحجام مختلفة.

ويبلغ قوام هذا الجيش 1.2 مليون جندي، ولذلك فهو من أضخم القوات على سطح الأرض، لكن الاقتصاد المتعثر ترك الجيش يعاني من نقص في الغذاء لجنوده ونقص في الوقود وقطع غيار الدبابات والطائرات والسفن.

ويقول خبراء إن كوريا الشمالية يمكنها أن توجه ضربة سريعة بالصواريخ والمدفعية ربما تمحو سول وتلحق أضرارا خطيرة بكل المدن الرئيسية في كوريا الجنوبية.

ومع ذلك يضيف هؤلاء أن هذا الجيش هش في المركز، ولن يصمد طويلا في أي صراع طويل مع قوة أكثر تفوقا مثل الجيش الأميركي، لكن يمكنه أن يلحق أضرارا قبل أن ينهار.

الأرصدة المجمدة
من جانب آخر أكدت كوريا الشمالية أنها ما زالت تنتظر إعادة أموالها المجمدة بأمر من الولايات المتحدة، والتي وضعتها شرطا لوقف مفاعلها النووي الرئيسي في يونغبيون.

وصرح نائب رئيس الوفد الكوري الشمالي في الأمم المتحدة كيم ميونغ جيل لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) أنه لم يتحقق أي تقدم في الوقت الحاضر بهذا الخصوص، مؤكدا ضرورة تحويل هذه الأموال إلى مصارف أخرى.

ويشترط النظام الشيوعي لوقف مفاعله النووي الرئيسي في يونغبيون (شمال) استلام 25 مليون دولار من الأموال المجمدة في بنك "دلتا إيشيا" في مكاو بأمر من الخزانة الأميركية عام 2005 إثر اتهامات بتبييض أموال.

وقد أعطت الولايات المتحدة الضوء الأخضر يوم 19 مارس/ آذار الماضي للإفراج عن هذه الأموال، لكن تحقيق ذلك لم يتم حتى الآن.

ويفترض أن يمهد إغلاق المجمع النووي الذي كان يفترض أن يتم يوم 14 أبريل/ نيسان الماضي، الطريق أمام تفكيك مجمل المنشآت النووية في كوريا الشمالية بموجب اتفاق موقع يوم 13 فبراير/ شباط في بكين إثر مفاوضات بين الكوريتين والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: