بلير: الوضع في العراق في غاية الصعوبة
آخر تحديث: 2007/4/24 الساعة 17:16 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/24 الساعة 17:16 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/7 هـ

بلير: الوضع في العراق في غاية الصعوبة

توني بلير جدد تحذيراته من الإرهاب الدولي (الفرنسية-أرشيف)
 
اعترف رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم بأن الوضع في العراق "في غاية الصعوبة" بسبب ما وصفه بـ "وجود عناصر خارجية كتنظيم القاعدة بالقرب من بغداد، وعناصر مدعومة من قبل إيران في البصرة تتعمد خلق مشاكل".
 
كما جدد بلير في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية BBC تحذيراته بشأن الإرهاب معتبرا أنه يمثل تهديداً دولياً، ودعا إلى محاربته سواء في العراق أو أفغانستان "أو أي مكان آخر من العالم".
 
واعتبر بلير أن من يلوم الرئيس الأميركي جورج بوش بسبب الحرب التي تقودها بلاده ضد ما سماه الإرهاب الدولي هو المخطئ قائلا إن "المشكلة متجذرة بعمق حول العالم وإن لم نحاربها فإنها ستطاردنا".

ونفى بلير بشدة أن تكون إزاحة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين كانت الغطاء الذي فجّر العنف الطائفي.
 
وأضاف في هذا السياق أنه "إذا تحدثت إلى العراقيين العاديين، سنة كانوا أم شيعة، لوجدت أنهم يريدون العيش جنباً إلى جنب" معتبرا أن "الإرهابيين الذين يأتون من الخارج ويلتحمون مع المتطرفين في الداخل يتسببون بالمجازر التي نشهدها على صعيد يومي في العراق".
 
يذكر أن هذه التصريحات قد جاءت قبيل انعقاد اللقاء الأول للجنة الحكومية الجديدة لمحاربة الإرهاب، والتي ستتولى مسؤولية تسهيل التعامل مع التهديدات الأمنية المقرر اليوم.
 
ويشارك في اللقاء ممثلون عن أجهزة الاستخبارات والشرطة والحكومة التي تم تشكيلها في إطار الإصلاحات التي أدخلت مؤخراً على وزارة الداخلية.
المصدر : يو بي آي