بوتين ينعى يلتسين وتشييعه الأربعاء وسط حداد وطني
آخر تحديث: 2007/4/24 الساعة 02:28 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/24 الساعة 02:28 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/7 هـ

بوتين ينعى يلتسين وتشييعه الأربعاء وسط حداد وطني

بوتين اعتبر أن أهم إنجازات يلتسين اعتماد دستور يعلي شأن حقوق الإنسان (الفرنسية-إرشيف)

نعى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سلفه بوريس يلتسين الذي توفي الاثنين في أحد مستشفيات موسكو بسبب قصور في عمل القلب.

وقال في بيان بعد أربع ساعات من الوفاة إن "بوريس نيكولايفيتش يلتسين أول رئيس لروسيا قد توفي، وبهذه الصفة يدخل تاريخ روسيا إلى الأبد".

وامتدح بوتين يلتسين الذي حكم البلاد لـ10 سنوات، مشيرا إلى أنه بفضل إرادة ومبادرة الأخير "اعتمد دستور جديد جعل من حقوق الإنسان القيم الأسمى".

وتابع بوتين "سنقوم بكل شيء لكي تكون ذكرى بوريس نيكولايفيتش يلتسين وأفكاره النبيلة وكلماته (احموا روسيا) نهجا موجها أخلاقيا وسياسيا".

وذكر بيان صادر عن الكرملين أن الرئيس الروسي السابق سيشيع الأربعاء، مشيرا إلى أن ذلك اليوم سيكون يوم حداد في أرجاء البلاد.

ويلتسين الذي مات عن 76 عاما هو أول رئيس لروسيا بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، وهو أول من أدخل إليها رأسمالية الغرب وديمقراطيته.

وكان الرئيس الذي حكم البلاد بين العامين 1991 و1999 معروفا بإفراطه في شرب الكحول ويعاني منذ سنوات من مشاكل في القلب.

ويعتقد أن يلتسين سيدفن في مقبرة نوفوديفوتشو التي تضم رفاة شخصيات روسية سياسية بارزة كنيكيتا خروتشوف، وأدبية كأنطون تشيخوف.

غورباتشوف اعتبر أن يلتسين صنع مآثر كبرى وارتكب أخطاء كبرى(الفرنسية)
مآثر وأخطاء
وفور إعلان الوفاة صدرت ردود فعل محلية فورية، حيث أعرب آخر رئيس للاتحاد السوفياتي ميخائيل غورباتشوف عن تعازيه لأسرة يلتسين، مشيرا إلى مسؤولية الأخير عن "مآثر كبرى كانت لخير البلاد وأخطاء كبرى كذلك".


وفي واشنطن أشار الرئيس الأميركي جورج بوش في بيان أصدره البيت الأبيض إلى أن يلتسين قام بدور بارز عند حل الاتحاد السوفياتي وساعد في وضع قاعدة من الحرية في روسيا وأصبح أول زعيم ينتخب بطريقة ديمقراطية في تاريخ البلاد.

وأضاف أن يلتسين "كان شخصية تاريخية قاد دولته في فترة تحول خطير"، معربا عن تعازيه لأسرة الرئيس الراحل والشعب الروسي.

من جهته أثني رئيس الوزراء البريطاني توني بلير على الدور الحيوي الذي لعبه الرئيس الروسي السابق بوريس يلتسين في تاريخ روسيا ووصفه بأنه "رجل بارز".

وقال بلير إنه تلقى نبأ وفاة يلتسين بحزن، مضيفا أنه كان رائعا وقدر "أهمية الديمقراطية والإصلاح الاقتصادي".

وقال رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو "كانت لديه كرئيس تحديات هائلة وقرارات صعبة، ولكنه بدون شك قارب بين الشرق والغرب وساعد في إحلال التعاون محل الصراع".

الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات مع يلتسين عند زيارة الأخير لبيت لحم عام 2000 (الفرنسية)
وأثنى رئيس المفوضية أيضا على الرئيس الراحل لحماية الدستور والنظام والديمقراطية أثناء محاولة الشيوعيين القيام بانقلاب عام 1991.

وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير إن يلستين قام بدور حاسم لإقامة الديمقراطية في روسيا وانفتاحها على أوروبا وبقية أنحاء العالم.

وبعث رئيس الوزراء المجري لاتسلو سوليوم برسالة إلى الرئيس بوتين، قال فيها إن كثيرين في بلاده يتذكرون لمحته التاريخية عندما اعتذر في البرلمان المجري عن المأساة التي وقعت عام 1956.

وكانت الدبابات السوفياتية سحقت انتفاضة في المجر عام 1956 ما أدى إلى مقتل آلاف الأشخاص ودفع مئات الآلاف إلى الهروب من البلاد.

المصدر : وكالات