اليونسكو تصدر قرارا يطالب بحماية القدس القديمة
آخر تحديث: 2007/4/24 الساعة 01:15 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/24 الساعة 01:15 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/7 هـ

اليونسكو تصدر قرارا يطالب بحماية القدس القديمة

الحفريات الإسرائيلية قرب الأقصى أثارت مخاوف الفلسطينيين والمسلمين عموما (الفرنسية-أرشيف)


أصدر المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) بالإجماع اليوم الاثنين قرارا يؤكد مجددا ضرورة حماية القدس القديمة.

وأوضحت اليونسكو في بيان خاص أن "القرار يؤكد مجددا على القيمة العالمية الاستثنائية لمدينة القدس، وعلى ضرورة حماية هذا الموقع المدرج على لائحة التراث العالمي والحفاظ عليه".

وعلق رئيس المجلس التنفيذي تشانغ كسينشنغ على القرار بأن هذه هي المرة الأولى التي يعمل فيها إسرائيليون وفلسطينيون معا لضمان حماية القدس.

وأوصى القرار الذي صدر بعد جلسة خاصة موسعة عقدها المجلس منذ العاشر من أبريل/نيسان، بعقد اجتماع عاجل مطلع الشهر القادم لمكتب لجنة التراث العالمي لإجراء مناقشة معمقة للإجراءات الواجب اتخاذها استكمالا لتقرير البعثة الفنية التي أرسلت إلى القدس بين 27 فبراير/شباط و2 مارس/آذار الماضي.

وكان أعضاء البعثة التي أرسلها المدير العام لليونسكو قد أوصوا بالوقف الفوري للأشغال الإسرائيلية في القدس الشرقية، وبدء محادثات مع جميع الأطراف المعنية.

ويأتي القرار بعد أن سببت أعمال تنقيب على آثار قرب باحة المسجد الأقصى، توترا بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقد باشرت إسرائيل مطلع فبراير/شباط الماضي أشغالا ترافقت مع أعمال تنقيب عن آثار، تهدف إلى وضع أسس تدعيم لجسر يؤدي إلى أحد مداخل باحة الحرم القدسي.

وأعلنت بلدية القدس في 12 شباط/فبراير "تعليق" هذه الأشغال دون أن تتمكن من طمأنة دائرة الأوقاف الفلسطينية التي تطالب أيضا بوقف أعمال التنقيب، مؤكدة أن الأشغال تعرض للخطر أساس المسجد الأقصى، أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: