المرشحون للانتخابات الرئاسية في فرنسا
آخر تحديث: 2007/4/22 الساعة 10:42 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/22 الساعة 10:42 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/5 هـ

المرشحون للانتخابات الرئاسية في فرنسا

من مرشحي الرئاسة في فرنسا (من اليسار إلى اليمين): أوليفييه بيزانسينو، سيغولين رويال، جوزيه بوفيه، ماري جورج بيفيه، دومينيك فويني، آرليت لاغييه، جيرار شيفاردي

يتنافس 12 مرشحا في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، لكن أربعة منهم فقط يتمتعون بفرصة الانتقال إلى الجولة الثانية التي ستنظم يوم 6 مايو/ أيار المقبل.
 
والمرشحون الأربعة الأوفر حظا هم اليميني نيكولا ساركوزي والاشتراكية سيغولين  رويال ومرشح الوسط فرانسوا بايرو وزعيم اليمين المتطرف جان ماري لوبن.
 
نيكولا ساركوزي (52 عاما): تولى هذا المحامي -وهو ابن مهاجر مجري- منصبي وزير الداخلية (مرتين) والاقتصاد منذ العام 2002.
 
ويدعو المرشح إلى "قطيعة" مع السياسة الفرنسية السابقة و"ثورة اقتصادية" عمادها خفض كبير في الضرائب. وقد وضع على رأس أولوياته مكافحة انعدام الأمن والهجرة غير الشرعية.
 
سيغولين رويال (53 عاما): تبدو مرشحة الحزب الاشتراكي واثقة من فوزها، مع أن  استطلاعات الرأي تتوقع منذ شهرين فوز ساركوزي عليها في الجولة الثانية.
 
وقد دافعت بعد اختيارها مرشحة لحزبها في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي عن "ميثاق رئاسي" من مئة اقتراح تضم سلسلة من الإجراءات الاجتماعية.
 
وتدعو رويال -وهي أم لأربعة أولاد- إلى "ديمقراطية تشاركية" و"نظام عادل"، وإن ابتعدت بذلك عن بعض  مواقف حزبها التقليدية.
 
فرانسوا بايرو (55 عاما): يحاول مرشح الوسط تشكيل قوة ثالثة بين معسكري اليمين واليسار. وقد اقترب من سيغولين رويال في استطلاعات الرأي، ثم تراجع قليلا.
 
في عام 2006 قاطع بايرو -الذي كان وزيرا للتربية- الأغلبية اليمينية الحاكمة التي طالما انتمى إليها. وهو ابن مزارع يفتخر بأصوله المتواضعة، وجعل من مكافحة المديونية أكبر أولوياته.
 
جان ماري لوبن (78 عاما): مرشح الجبهة الوطنية (يمين اليمين) الذي يخوض خامس  سباق رئاسي.
 
كان حصوله عام 2002 على 16.87% من الأصوات في الجولة الأولى مفاجأة، وأقصى الاشتراكي ليونيل جوسبان من السباق الرئاسي.
 
ويركز لوبن المتهم بالعنصرية وكره الأجانب، على مكافحة الهجرة ويرفع شعار  "الأفضلية للفرنسيين"، كما وعد بخفض كبير في الضرائب.
 
ولا تتجاوز النتائج المرتقبة لبقية المرشحين 2% باستثناء أوليفييه بيزانسونو (3.5%).
 
أوليفييه بيزانسينو (32 عاما): يندد مرشح الرابطة الشيوعية الثورية وساعي البريد بسياسة اليمين وما يسميه "اليسار الضعيف".
 
ماري جورج بيفيه (57 عاما): تدعو المرشحة الشيوعية إلى "تجمع يساري شعبي  مناهض لليبرالية"، وتقترح في برنامجها زيادة الحد الأدنى للأجور ليبلغ 1500 يورو اعتبارا من يوليو/ تموز 2007.
 
آرليت لاغييه (66 عاما): تخوض مرشحة "النضال العمالي" السباق الرئاسي للمرة السادسة، للدفاع عن "معسكر العمال".
 
جوزيه بوفيه (53 عاما): ركز زعيم المزارعين وبطل الداعين إلى عولمة بديلة في حملته على مكافحة "المنطق الليبرالي" والعولمة والمنتجات المعدلة جينيا.
 
جيرار شيفاردي (56 عاما): ترشح هذا الحرفي في البناء بدعم حزب العمال (يسار).
 
دومينيك فويني (48 عاما): تدعو مرشحة الخضر إلى سياسة تربط بين التقدم   الاجتماعي والدفاع عن البيئة، وقد تولت حقيبة البيئة في الحكومة بين عامي 1997 و2001.
 
فريديريك نيهوس (39 عاما): يدافع مرشح حزب "الصيادين والطبيعة والتقاليد"، عن تقدم سكان الأرياف في مواجهة "أوروبا الفدرالية والليبرالية".
 
فيليب دو فيلييه (58 عاما): يدعو رئيس الحركة من أجل فرنسا المدافع عن السيادة الوطنية، خصوصا إلى وقف الهجرة.
المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: