آلاف الصرب يستعدون لمظاهرات ضد استقلال كوسوفو
آخر تحديث: 2007/4/21 الساعة 00:10 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/21 الساعة 00:10 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/4 هـ

آلاف الصرب يستعدون لمظاهرات ضد استقلال كوسوفو

خطة أهتيساري لاستقلال كوسوفو لا تحظى بإجماع دولي (الفرنسية-أرشيف) 
يعتزم الآلاف من الصرب تنظيم مظاهرات احتجاجية بالتزامن مع زيارة بعثة تقصي الحقائق الأممية التي تهدف لاستطلاع الموقف قبل التحرك لتنفيذ الخطة التي أعدها المبعوث الدولي مارتي أهتيساري بشأن استقلال كوسوفو.

وقال غوران سافوفيتش نائب رئيس اتحاد المهجرين الصرب إن أعدادا كبيرة من النساء والأطفال تنوي تنظيم الاحتجاج على المناطق الحدودية لإقليم كوسوفو, مشيرا إلى أن أعداد هؤلاء المهجرين تصل إلى 100 ألف. وأشار سافوفيتش إلى أن المتظاهرين يعتزمون التأكيد على ما يعتبرونه حقهم في العودة إلى الإقليم.

ومن المقرر أن تزور بعثة تقصي الحقائق بلغراد وكوسوفو في الفترة من 25 إلى 28 أبريل/ نيسان الجاري للتباحث بشأن خطة أهتيساري التي تعترض عليها صربيا.

في غضون ذلك قالت وزارة الخارجية الفرنسية إن خطة أهتيساري "لا تزال حية"، رافضة التحليل الروسي القائل إنها فشلت.

وقال المتحدث باسم الوزارة جان باتيست ماتيي إن على مجلس الأمن الآن أن يتخذ موقفا من اقتراحات أهتيساري، داعيا إياه إلى القيام بذلك "دون إرجاء لا فائدة منه".

يشار إلى أن مجلس الأمن يفترض أن يتخذ قرارا قريبا حول وضع كوسوفو على قاعدة خطة أهتيساري الذي أوصى باستقلال تحت إشراف دولي للإقليم الذي يقطنه أكثر من 90% من الألبان المطالبين بالانفصال عن صربيا.

وتخضع كوسوفو لإدارة الأمم المتحدة منذ الحملة التي شنها حلف شمال الأطلسي عام 1999 لطرد القوات الصربية من الإقليم بسبب عمليات قمع مارستها ضد الغالبية الألبانية.
المصدر : وكالات