ست طائرات استطلاع ألمانية لدعم قوات الناتو جنوب أفغانستان (الفرنسيةـأرشيف)
لقي 16 أفغانيا ثلاثة منهم تابعون لعناصر الشرطة، في مواجهات مع مسلحين من حركة طالبان بمدينة سبين بولداك في ولاية قندهار جنوب البلاد فضلا عن هجوم جوي لطائرة تابعة للناتو.
 
وقال رئيس شرطة ولاية قندهار عصمت الله عليزاي إن عددا آخر أصيب في الاشتباكات. وعن الهجوم الجوي أفاد مسؤول الشرطة في زابل عبيد الله خان أنه استهدف بلدة شاجوي بولاية كونار شرق البلاد وسقط سبعة قتلى.


 
طائرات ألمانية
وفي السياق أقلعت اليوم من قاعدة ياغل الجوية بولاية شليزفيغ هولشتاين الألمانية ست طائرات استطلاع من طراز تورنادو متجهة إلى منطقة الجنوب الأفغاني المتوترة.
 
وأكد وزير الدفاع فرانس جوزيف يونج أثناء مراسم توديع الطائرات أن هذه المهمة ستساهم في دعم العمليات الأمنية التي تقوم بها قوة المساعدة الأمنية الدولية (إيساف) مما سيؤدي بدوره إلى توفير حماية أفضل للجنود والعاملين بالمساعدات المدنية والشعب الأفغاني.
 
ومن المنتظر أن تهبط الطائرات الست في مدينة مزار الشريف شمال أفغانستان. ومن المقرر أن تكشف هذه الطائرات عن مواقع مقاتلي طالبان حتى تتمكن قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) من قصفها بشكل مباشر.
وتشارك ألمانيا حاليا بنحو ثلاثة آلاف جندي ضمن قوة إيساف متمركزين في منطقة الشمال الأفغاني الهادئة نسبيا.
 
ويمارس الشركاء في الناتو ضغوطا متزايدة على برلين من أجل القيام بدور أكثر فعالية في دعم قوات إيساف جنوب أفغانستان، إلا أن ألمانيا ترفض إرسال قوات برية إلى هناك.

المصدر : وكالات