البحارة البريطانيون يقرون بدخولهم المياه الإيرانية
آخر تحديث: 2007/4/3 الساعة 00:11 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/3 الساعة 00:11 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/16 هـ

البحارة البريطانيون يقرون بدخولهم المياه الإيرانية

أحد جنود البحرية يشرح مستعينا بالخارطة حركة إبحارهم في منطقة شط العرب حيث اعتقلوا (الفرنسية)

قالت الإذاعة الإيرانية اليوم إن جميع عناصر  البحرية البريطانية الـ15 المعتقلين لدى السلطات منذ 23 مارس/آذار الماضي "أقروا" بدخول مياه البلاد الإقليمية بطريقة غير شرعية.
 
وقد عرض تلفزيون العالم الناطق بالعربية صورا لجنديين يقران فيها -بحسب  قوله- بأن فريقهما دخل المياه الإقليمية الإيرانية.
 
وظهر الجنديان الواحد تلو الآخر وهما يتكلمان أمام خارطة جغرافية لمنطقة الخليج، ويشرحان على ما يبدو بواسطة قلم تنقلاتهما وكيف أنهما دخلا المياه الإيرانية.
 
ولم تكن "شهاداتهما" مسموعة لكنهما بحسب التلفزيون "اعترفا" بدخول المياه الإقليمية الإيرانية آتيين من العراق.
 
كما أشارت الإذاعة الإيرانية إلى أن تحولا في الآونة الأخيرة بالسياسة البريطانية "عالية النبرة" شجع طهران على عدم إذاعة اعترافات كل البحارة البريطانيين، ولم يوضح تقرير وسائل الإعلام الإيرانية التحول الذي حدث بالمواقف البريطانية.
 
وقالت الإذاعة: اعترف جميع البحارة بأنهم دخلوا إلى المياه الإقليمية الإيرانية بشكل غير مشروع، وحتى الآن ظهر على شاشة التلفزيون الإيراني أربعة من هؤلاء البحارة وهم ثلاثة رجال وامرأة معترفين بأنهم دخلوا إلى المياه الإيرانية بطريق غير مشروع.
 
ورفضت لندن الاعترافات التلفزيونية ووصفتها بأنها غير مقبولة، مؤكدة أنهم كانوا يقومون بمهمة روتينية بالمياه العراقية.
 
براون: لندن حريصة على حل مشكلة البحارة بالطرق الدبلوماسية (الفرنسية) 
قنوات مباشرة
من جانبه قال وزير الدفاع البريطاني إن بلاده تجري اتصالات ثنائية مباشرة مع إيران، في إطار مساعي الإفراج عن البحارة الـ15.
 
وأوضح ديس براون -في تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية- أن لندن حريصة على حل هذه المسألة في أسرع وقت من خلال الوسائل الدبلوماسية "وهي تبذل كل الجهود الممكنة لتحقيق ذلك".
 
ورفض الوزير الكشف عن تفاصيل هذه الاتصالات مؤكدا أن موقف بلاده واضح ويحظى بدعم من المجتمع الدولي كله تقريبا، مشيرا إلى مطالبات الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بالإفراج عن البحارة.
 
ولدى الجمهورية الإسلامية، أكدت طهران أيضا إجراء اتصالات مباشرة مع بريطانيا. وكان البلدان تبادلا خلال الأيام الماضية المذكرات الدبلوماسية بشأن الموضوع ولكن لم تتضح فحواها.
 
وقال وزير الخارجية منوشهر متكي -في تصريحات للتلفزيون الحكومي- إن بلاده تنتظر تغير السلوك البريطاني في الأزمة، حاثا لندن على اتخاذ موقف متوازن وطرح مطالب قانونية.
 
وفي العاصمة تظاهر الطلبة أمام مبنى السفارة البريطانية مطالبين بمحاكمة البحارة وعدم الرضوخ للضغوط الدولية لإطلاق سراحهم، وألقى بعضهم حجارة ومفرقعات داخل مجمع السفارة لكن دون إحداث أضرار بالمبنى.
المصدر : وكالات