إيران تشير لموقف بريطاني مستجد جعلها تعلق بث "الاعترافات"
آخر تحديث: 2007/4/3 الساعة 00:10 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/3 الساعة 00:10 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/16 هـ

إيران تشير لموقف بريطاني مستجد جعلها تعلق بث "الاعترافات"

مسؤول بريطاني قال إن لندن قبلت محادثة إيران لمنع وقوع حوادث مماثلة مستقبلا (الفرنسية)

تحدثت إيران عن تطورات "إيجابية" بقضية البحارة البريطانيين الذين تحتجزهم منذ عشرة أيام بدعوى دخولهم مياهها الإقليمية بشكل غير شرعي, دفعتها لوقف بث مزيد من "الاعترافات".
 
وقال تعليق للتلفزيون الرسمي وهو يبث شهادة بحارة بريطانيين "يبدو أن هناك تغييرا طفيفا في موقف بريطانيا", مضيفا أن الأمر إذا استمر فإن هناك أملا في حل الأزمة ثنائيا "بعيدا عن الجلبة".
 
تفاصيل لن تبث
وتحدثت وكالة أنباء الطلبة عن "تفاصيل" للاعترافات لن تبث بسبب الموقف البريطاني الجديد, وهو ما يفسر -ربما- الاكتفاء بعرض لقطات قصيرة وبدون صوت في آخر حلقة من "إقرارات" البحارة.
 
بلير قال إن موقف لندن لم يتغير وإنه يحظى بالدعم الدولي بقضية البحارة (الفرنسية-أرشيف)
وأكد مسؤول بريطاني رفض كشف هويته وجود اتصالات ثنائية "خلف الكواليس"، دون أن يقدم تفاصيل.
 
غير أن الناطق باسم رئيس الوزراء توني بلير شدد على أن الاعترافات "المفبركة" لم تغير في موقف بريطانيا، التي قال إنها تحظى بدعم دولي في مطالبها بتحرير بحارتها "الذين اعتقلوا رغم إرادتهم في المياه العراقية ولم يحصلوا على الزيارات القنصلية".
 
مذكرات متبادلة
وتحدث ناطق باسم الخارجية البريطانية رفض كشف هويته عن إرسال مذكرات إلى السلطات الإيرانية تنتظر بريطانيا الرد عليها, لكنه رفض الخوض في تفاصيلها لأنها "سرية".
 
ونفى المتحدث ما ذكره مسؤول بريطاني عن قبول بريطانيا الدخول في محادثات مع إيران لتفادي حوادث مماثلة مستقبلا في مياه الخليج المتنازع عليها, في خطوة قال إنها لا تؤثر على أزمة البحارة.
 
من "اعترفوا" من البحارة قدموا اعتذاراتهم لإيران على "خرق" سيادتها (الفرنسية)
وذكرت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت أن لندن ردت السبت الماضي على رسالة من السفارة الإيرانية في لندن دعت الحكومة البريطانية للاعتراف بـ"خرق" السيادة الإيرانية وضمان عدم تكرار ذلك.
 
موقف متوازن
وقال وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي في تصريحات للتلفزيون الحكومي إن بلاده تنتظر تغير سلوك بريطانيا، وحثها على اتخاذ موقف متوازن وطرح مطالب قانونية.
 
وتظاهر أمس طلبة إيرانيون أمام سفارة بريطانيا في طهران وطالبوا بمحاكمة البحارة وعدم الرضوخ للضغوط الدولية، وألقى بعضهم حجارة ومفرقعات داخل المجمع دون إحداث أضرار.
 
ودعا رئيس لجنة العلاقات الخارجية والأمن القومي في البرلمان الإيراني علاء الدين بروجردي بريطانيا لإرسال مبعوث لحل الأزمة ومعرفة سبب ما وصفه بالاعتداء, في وقت قال فيه سفير إيران في موسكو إن القضية دخلت "مرحلة قانونية", لكنه تراجع عن تصريحات سابقة نسبت له تحدث فيها عن احتمال محاكمة البحارة.
المصدر : وكالات