خالدة ضياء تختار المنفى بالسعودية
آخر تحديث: 2007/4/19 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/19 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/2 هـ

خالدة ضياء تختار المنفى بالسعودية

خالدة ضياء فضلت المنفى لتخفيف الحكم على نجليها (الفرنسية)  
قررت رئيسة وزراء بنغلاديش السابقة خالدة ضياء الرحيل للعيش بالمنفى في السعودية، في وقت منعت فيه السلطات زعيمة المعارضة الشيخة حسينة واجد من العودة إلى البلاد.
 
وذكرت مصادر مقربة من زعيمة حزب بنغلاديش القومي خالدة ضياء أن الأخيرة وافقت الثلاثاء في إطار اتفاق مع الحكومة الانتقالية على الرحيل من بلادها والعيش في المنفى.
 
وأوضحت هذه المصادر في تصريح صحفي "طلب منها مغادرة البلاد قبل 22 أبريل/نيسان" الجاري، مضيفة أنها سترحل إلى السعودية قبل موعد أقصاه الأحد المقبل.
 
ووافقت خالدة ضياء على هذا القرار في إطار اتفاق تم التوصل إليه مع الحكومة المدعومة من الجيش مقابل تخفيف الحكم على ابنيها المتهمين بالفساد.
 
وكان نجلها الأصغر عرفات رحمن قد اعتقل الأحد الماضي ثم أطلق سراحه الثلاثاء، في حين تقرر "تعليق" ملاحقة ابنها البكر طارق رحمن بتهمة الفساد إلى ستة أشهر.
 
وتشن الحكومة البنغالية المؤقتة التي تتولى تدبير شؤون البلاد منذ منتصف يناير/كانون الثاني الماضي حملة على الطبقة السياسية السابقة للبلاد بتهمة الفساد.
 
وفي سياق متصل منعت السلطات زعيمة حزب المعارضة "رابطة عوامي" الشيخة حسينة واجد من العودة إلى البلاد.
 
وأوضحت مصادر بوزارة الداخلية في تصريح صحفي أن الشيخة حسينة ستمنع من العودة إلى بنغلاديش.
 
واتهمت الحكومة الأسبوع الماضي الشيخة حسينة المقيمة حاليا بالولايات المتحدة بعمليات قتل بعد مصرع أربعة رجال أثناء  تظاهرات عنيفة جرت في أكتوبر/تشرين الأول 2006 في دكا.
 
وكانت الشيخة حسينة قد تولت رئاسة الوزراء بين عامي 1996 و2001.
المصدر : الفرنسية