أردوغان يعلن المرشح الرئاسي لحزبه الأسبوع المقبل
آخر تحديث: 2007/4/19 الساعة 06:36 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/19 الساعة 06:36 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/2 هـ

أردوغان يعلن المرشح الرئاسي لحزبه الأسبوع المقبل

حزب أردوغان منحه السلطة لاتخاذ قرار بشأن مرشحه للرئاسة (الفرنسية)

أعلن رئيس الوزراء التركي أنه سيعلن مرشح حزبه للانتخابات لمنصب الرئاسة الأسبوع المقبل, رافضا الكشف عن نيته الترشح للمنصب.
 
وقال رجب طيب أردوغان في تصريحات صحفية إنه سيعلن الترشيح "في اليوم الذي يعقد فيه حزبي العدالة والتنمية اجتماع كتلته البرلمانية", مضيفا أن ذلك الاجتماع سيكون الثلاثاء أو الأربعاء المقبل.
 
وجاءت تصريحات أردوغان بعد اجتماع استغرق ثماني ساعات للمجلس التنفيذي لحزبه, الذي منحه السلطة الكاملة لاتخاذ قرار حول من سيكون مرشح العدالة والتنمية للرئاسة.
 
تلميحات
وكان رئيس الحكومة ألمح الاثنين الماضي لعزمه الترشح لرئاسة تركيا.
 
وقالت مصادر صحفية إن أردوغان كشف عن تلك النية في تصريحات أدلى بها للصحفيين المرافقين له على الطائرة التي أقلته إلى ألمانيا, وقال إنه إذا أصبح رئيسا فإنه يتعين على أعضاء حزبه العدالة والتنمية أن يختاروا خلفا له ليقود المركب.

وكان نحو نصف مليون تركي شاركوا السبت الماضي في مظاهرة مناوئة لترشح أردوغان للرئاسة, ورددوا هتافات منها "لا نريد إماما رئيسا" للدولة.

آلاف الأتراك رفضوا إمكانية ترشح أردوغان للرئاسة (الفرنسية)
وقد سعى رئيس الوزراء للتقليل من أهمية المظاهرة التي اعتبرت الأكبر في تاريخ البلاد, وهاجم المشاركين فيها بوصفه لهم بـ"القطعان".

ومن المقرر أن ينظم البرلمان الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية إما في 26 أبريل/نيسان الجاري أو الثالث من الشهر القادم بعد انتهاء تسليم الترشيحات للانتخابات الرئاسية قبل منتصف ليلة الخامس والعشرين من الشهر الجاري.

وينتخب الرئيس التركي وهو منصب فخري لولاية واحدة من سبع سنوات من قبل أعضاء البرلمان البالغ عددهم 550 حيث يسيطر حزب العدالة والتنمية (المنبثق عن التيار الإسلامي) على 354 مقعدا.

وتنتهي ولاية الرئيس الحالي أحمد نجدت سيزر في 16 مايو/أيار القادم. وحتى ذلك الحين، يفترض أن ينتخب النواب رئيس الدولة الجديد في دورات اقتراع عدة مع فارق ثلاثة أيام بين كل منها.
المصدر : وكالات