الجيش الإيراني استعرض قوته وأحمدي نجاد قال إنه يتمتع باكتفاء ذاتي (الفرنسية)

قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إن العقوبات الدولية المفروضة على بلاده بسبب البرنامج النووي ليس لها أي تأثير على القوات المسلحة.

جاء ذلك في خطاب بمناسبة يوم الجيش حيث أقيم عرض عسكري بطهران بهذه المناسبة، وقال أحمدي نجاد إن الجيش يتمتع باكتفاء ذاتي "ومستعد تماما لمواجهة أي معتد وسيقطع يده".

وأضاف الرئيس "كانوا يظنون أن فرض عقوبات على مبيعات الأسلحة ستشلنا لكننا نجحنا في إنتاج كل حاجاتنا". ووصف قواته المسلحة بأنها قوة دفاعية أكثر منها هجومية قائلا إنها في خدمة السلام والأخوة والأمن بالمنطقة. وأكد أن الشعب الإيراني يمد يد الصداقة لكل الشعوب "باستثناء النظام الصهيوني".

"
طهران أعلنت المضي قدما في تخصيب اليورانيوم وقادة أميركيون استبعدوا اللجوء لعمل عسكري
"

وكانت طهران أعلنت في التاسع من الشهر الجاري انتقال برنامجها النووي إلى مرحلة تخصيب اليورانيوم على مستوى صناعي، وأكدت إصرارها على وضع 50 ألف جهاز طرد مركزي في مفاعل نتانز للتخصيب.

ورفضت الجمهورية الإسلامية قرار مجلس الأمن الدولي الشهر الماضي الذي فرض عقوبات جديدة عليها من المتوقع بدء تطبيقها الأسبوع المقبل.

وبعد خطاب أحمدي نجاد  بدأت القوات المسلحة العرض الذي شاركت فيه طائرات دون طيار وصواريخ ذات مدى قصير أو متوسط حمل أحدها المعروف باسم (النازعات) عبارة "الموت لإسرائيل".

يُذكر أن مسؤولين عسكريين أميركيين  استبعدوا مؤخرا اللجوء لعمل عسكري ضد إيران. وتوجد حاليا حاملتا طائرات أميركيتان في مياه الخليج العربي، وهو أكبر وجود بحري أميركي بالخليج منذ غزو العراق في مارس/ آذار 2003.

المصدر : وكالات