سول ترجح بدء بيونغ يانغ في تفكيك نوويها
آخر تحديث: 2007/4/17 الساعة 06:41 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/17 الساعة 06:41 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/30 هـ

سول ترجح بدء بيونغ يانغ في تفكيك نوويها

المفاوضات السداسية أقرت آلية تفكيك نووي بيونغ يانغ (الفرنسية-أرشيف)
رجحت مصادر دبلوماسية في كوريا الجنوبية بدء بيونغ يانغ في إغلاق مفاعلها ومصدرها للحصول على البلوتونيوم الصالح للاستخدام في صنع أسلحة نووية.

ونقلت صحيفة دونجا أيبو عن مصدر دبلوماسي قوله إن الصور التي التقطتها أقمار التجسس الصناعية الأميركية تظهر حدوث نشاط متزايد حول مفاعل يونغبيون الكوري الشمالي.

وقال المصدر إن واشنطن تعتقد أن الاحتمال الأكبر هو أن تلك الأنشطة جزء من عمليات كوريا الشمالية لإغلاق المنشأة النووية.

وكانت كوريا الشمالية قد تقاعست عن الالتزام بالموعد النهائي وهو 14 أبريل/نيسان الجاري الذي حدده اتفاق نزع السلاح في فبراير/شباط لبدء إغلاق المفاعل ودعوة مفتشين نوويين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية لزيارة البلاد وذلك مقابل الحصول على معونات من الوقود.

من جهة ثانية قالت الصحف الكورية الجنوبية إن سول تعتزم تعليق نقل مساعدة حيوية إلى بيونغ يانغ بسبب تجاوزها المهلة التي حددت لها لبدء تفكيك برنامجها النووي.

يشار إلى أن كوريا الشمالية لم تلتزم السبت بمهلة الشهرين التي حددت لها من أجل إغلاق مفاعلها الرئيسي. وهذا الإجراء هو خطوة أولى على طريق تفكيك كل منشآتها النووية كما ينص على ذلك اتفاق بكين في ختام مفاوضات سداسية جرت بين الكوريتين والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا.

وفي المقابل تشترط كوريا الشمالية الإفراج عن الأموال المجمدة في أحد مصارف ماكاو إثر اتهامات أميركية لنظام هذه الدولة بممارسة تبييض الأموال.
المصدر : وكالات