بيونغ يانغ تتجه لعدم الوفاء بمهلة إغلاق مفاعلها
آخر تحديث: 2007/4/14 الساعة 07:20 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/14 الساعة 07:20 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/27 هـ

بيونغ يانغ تتجه لعدم الوفاء بمهلة إغلاق مفاعلها

صورة بالأقمار الصناعية للمفاعل النووي الكوري الشمالي (رويترز-أرشيف)

تنتهي اليوم المهلة الممنوحة لكوريا الشمالية لإغلاق مفاعل يونغ بيون النووي دون أن تلوح في الأفق أي مؤشرات على عزمها احترام هذه المهلة.

 

وقال مدير قسم الشؤون الأوروبية في وزارة الخارجية الكورية الشمالية كيم سون جيونغ إن بلاده ستفي بتعهداتها بالشروع في إنهاء أنشطتها النووية حال الإفراج عن أموالها المجمدة في مصرف دلتا آسيا بجزر ماكاو الصينية.

 

وأضاف أن كوريا الشمالية مازالت ملتزمة بتطبيق اتفاق بكين في فبراير/شباط الماضي، وأنها ستبدأ التطبيق فور التأكد من أن واشنطن ملتزمة ببنود هذا الاتفاق الخاصة برفع عقوباتها المالية.

 

تأتي هذه التصريحات بعد ساعات من إصدار الخارجية الكورية الشمالية بيانا أكدت فيه أن بيونغ يانغ ستؤكد في أقرب وقت ممكن ما إن كانت أموالها المجمدة في ماكاو قد تم الإفراج عنها كما قالت واشنطن أم لا.

 

الموقف الأميركي

هيل أكد أن بلاده لا ترى أي سبب لعدم وفاء كوريا الشمالية بالتزاماتها (رويترز-أرشيف)
وفي المقابل استبعدت الولايات المتحدة أن تلبي كوريا الشمالية المهلة المحددة لها لإنهاء أنشطتها النووية، دون أن تحدد ماهية الإجراءات التي ستتخذها حيال ذلك.

 

وقال رئيس الوفد الأميركي إلى المفاوضات السداسية كرستوفر هيل للصحفيين بعد اجتماعه مع مساعد وزير الخارجية الصيني هي يافي ببكين، إنه لا يرى أي سبب يجعل بيونغ يانغ تتردد في الوفاء بالتزاماتها بعد أن تم تبديد مخاوفها بشأن أموالها المجمدة في ماكاو. وشدد على أن بلاده مهتمة بعدم تفويت المهلة وهي لا تستطيع الانتظار إلى الأبد.

وتلقت كوريا الشمالية وعدا بمساعدات في مجال الطاقة تصل إلى 50 ألف طن من الوقود إذا أغلقت مفاعل يونغ بيون خلال المهلة التي تنتهي اليوم.

وستحصل بيونغ يانغ أيضا على مساعدات اقتصادية قدرها 950 ألف طن من الوقود أو ما يعادل قيمتها، بعد إغلاق المفاعل والسماح بعودة مفتشي الوكالة الذرية.  

المصدر : وكالات