متمردو حزب العمال يتدربون بشمال العراق لشن هجمات ضد تركيا (الفرنسية-أرشيف)

حثت الولايات المتحدة تركيا اليوم على عدم شن عملية ضد متمردي حزب العمال الكردستاني داخل الأراضي العراقية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية شون ماكورماك "ليس من المثالي أن تلجأ تركيا إلى العمليات عبر الحدود هذا ليس خيارا جذابا"، وأضاف "من المؤكد أن هذا خيار يجب أن يعمل الجميع لتجنبه".

ولكن ماكورماك أكد في الوقت ذاته أن "نشاطات حزب العمال الكردستاني الإرهابية غير مقبولة إطلاقا"، معتبرا أنه "مجموعة إرهابية وينبغي معالجة مشكلته".

جاءت هذه التصريحات بعد أن دعا رئيس أركان الجيش التركي يشار بيوكانيت إلى شن عملية عسكرية تركية في شمال العراق لمواجهة أنشطة مسلحي حزب العمال الكردستاني، ولكنه ربط ذلك بقرار سياسي من الحكومة للسماح للجيش بمثل هذه الخطوة.

وأضاف "إذا ما أوكلت هذه المهمة إلى القوات المسلحة، فهي قوية بما فيه الكفاية لتنفيذ عمليات مماثلة بشكل جيد"، ولكنه أكد أنه لم يقدم طلبا للبرلمان التركي بهذا الشأن.

وقال بيوكانيت "في حالة تلقينا أي تفويض قانوني من البرلمان سنمضي قدما وسننجح". وأكد في هذا السياق أن الجيش تلقى معلومات استخبارية تفيد أن "المتمردين الأكراد" يخططون لتصعيد أنشطتهم في جنوب شرق تركيا اعتبارا من مايو/أيار المقبل.

إدلاء رئيس أركان الجيش التركي بتصريحات أمر نادر الحدوث (الفرنسية)
تصعيد
وكانت الحكومة التركية قد حثت الحكومة العراقية والقوات الأميركية في العراق على القيام بحملة صارمة ضد نحو أربعة آلاف متمرد ينتمون لحزب العمال الكردستاني المحظور يستخدمون شمال العراق نقطة انطلاق لشن هجمات على أهداف داخل تركيا.

وقالت أنقرة إنها تحتفظ وفقا للقانون الدولي بحق إرسال قوات إلى شمال العراق للتعامل مع المتمردين إذا واصل العراق وواشنطن غض البصر عن نداءاتها باتخاذ إجراء.

يأتي هذا التصعيد السياسي التركي ردا على تصريحات زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني التي قال فيها إن الأكراد العراقيين سيتدخلون في المدن ذات الأغلبية الكردية في تركيا إذا تدخلت أنقرة في شمال العراق.

وكانت أنقرة قد أعربت مرارا عن قلقها تجاه تبعات إعلان ما يسمى بإقليم كردستان العراق الذي يرأسه البارزاني، معتبرة أن ذلك يشجع مطالب أكراد تركيا بدولة في جنوب شرق تركيا.

كما تطالب تركيا بتأجيل استفتاء حول وضع مدينة كركوك بشمال العراق المقرر بحلول أواخر العام الجاري، لكن البارزاني قال الثلاثاء الماضي إن "كركوك مسألة عراقية لا يحق لأي دولة أجنبية أن تتدخل فيها لأن ذلك سيعقد الأمور".

ويشن الجيش التركي حاليا هجوما عسكريا في جنوب شرق تركيا، وأكد بيوكانيت مقتل 29 من مسلحي حزب العمال الكردستاني و10 جنود أتراك في اشتباكات خلال الأيام الماضية.

المصدر : وكالات