مشرع أميركي بارز يستعد لزيارة إيران
آخر تحديث: 2007/4/13 الساعة 06:41 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/13 الساعة 06:41 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/26 هـ

مشرع أميركي بارز يستعد لزيارة إيران

لانتوس قال إنها سيخوض حوار الضرورة مع طهران وبيلوسي نفت النية لزيارتها (الفرنسية)

أعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس الأميركي العضو بالحزب الديمقراطي توم لانتوس أنه ينوي زيارة إيران باسم "حوار الضرورة".

وأوضح لانتوس الذي سبق أن زار دولا كانت معادية للولايات المتحدة مثل كوريا الشمالية وليبيا "أيا تكن تصريحات (الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد) ظالمة وغير صحيحة ومثيرة للشكوك فمن الأهمية بمكان أن نفتح حوارا معه".

وقال لانتوس الذي رافق نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب في زيارتها لدمشق "أعتقد أن رئيسة المجلس مستعدة أيضا لذلك".

إلا أن برندان دالي المتحدث باسم بيلوسي ذكر لاحقا في رسالة إلكترونية أن "رئيسة مجلس النواب لا تنوي زيارة إيران".

إيران والعراق
في غضون ذلك اتهم ضابط أميركي رفيع يعمل في العراق المخابرات الإيرانية بتدريب جماعات عراقية مسلحة وبتزويدها بأسلحة حديثة لاستخدامها ضد القوات العراقية وقوات التحالف.

وقال المتحدث باسم الجيش الأميركي الجنرال وليام كالدويل للصحافيين أمس "لدينا الآن معلومات مؤكدة بأن جهاز الاستخبارات الإيراني يقدم دعما لبعض الجماعات السنية المتطرفة".

كالدويل قال إن أسلحة إيرانية حديثة عثر عليها مؤخرا في مناطق سنية (الفرنسية)
وأوضح كالدويل أن إيران تجري تدريبات لمجموعات عراقية مسلحة على كيفية تصنيع عبوات تخترق الدروع وتوقع قتلى في صفوف الجيش الأميركي.

وكشف عن كميات كبيرة من المتفجرات قال إنها إيرانية حديثة الصنع عثر عليها داخل سيارة من طراز مرسيدس سوداء اللون في أحد معاقل العرب السنة في بغداد الاثنين الماضي.

وأشار إلى أن الصواريخ والمتفجرات كتب عليها "صنعت في عامي 2005 و2006".

في غضون ذلك استبعد البيت الأبيض الإفراج عن الإيرانيين الخمسة المحتجزين في العراق، في أعقاب إعلان طهران احتمال عدم حضور المؤتمر حول الأمن في العراق إذا لم يفرج عنهم.

وردا على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة ستفكر في الإفراج عن الإيرانيين الخمسة الذين اعتقلتهم القوات الأميركية في يناير/ كانون الثاني شمال العراق، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي غوردون جوندرو "لا".

وكان عباس عرقجي نائب وزير الخارجية الإيراني أكد أن إيران لن تشارك في المؤتمر حول العراق المقرر عقده مطلع مايو/ أيار ما لم تطلق القوات الأميركية "دبلوماسييها" الخمسة الذين تعتقلهم في العراق.

الدبلوماسي جلال شرفي عرض في مؤتمر صحفي آثار تعذيبه لدى الأميركيين بالعراق (الفرنسية)
وقال لصحيفة كيهان الإيرانية "أبلغنا المسؤولين العراقيين أنه طالما لم يطلق سراح الدبلوماسيين الإيرانيين، فإن حضور إيران في أي مؤتمر حول العراق إلى جانب الولايات المتحدة سيواجه مشاكل جدية وعقبات".

أسف أميركي
وأعربت الولايات المتحدة عن "أسفها" إزاء تحفظ إيران على المشاركة إلى جانب الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي في المؤتمر الذي سيعقد في الثالث والرابع من مايو/ أيار في منتجع شرم الشيخ المصري.

ورفض جوندرو اتهامات التلفزيون الإيراني الحكومي بأن الولايات المتحدة مارست التعذيب بحق الدبلوماسي الإيراني جلال شرفي أثناء احتجازه مدة شهرين في العراق. وقال إن "الولايات المتحدة لم تكن ضالعة في اعتقاله وأي تلميح لتعرضه للتعذيب لا صحة له".

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: