انتقادت شديدة لحاكم مقاطعة ألمانية دافع عن قاض نازي
آخر تحديث: 2007/4/13 الساعة 19:10 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/13 الساعة 19:10 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/26 هـ

انتقادت شديدة لحاكم مقاطعة ألمانية دافع عن قاض نازي

هانس فيلبنغر توفي في الأول من الشهر الحالي عن 93 عاما (الأوروبية-أرشف)
 
يواجه حاكم مقاطعة ألمانية انتقادات حادة من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ودوائر يهودية لدفاعه عن قاض في العهد النازي.
 
وكان غونتر أوتينغر حاكم مقاطعة بادي ورتينبرغ قال في تأبين القاضي هانس فيلبنغر في جنازة بمدينة فوتينبرغ إن فيلبنغر "كان مناهضا للنظام النازي" وإنه "لا دليل على إصداره أية أحكام بالإعدام على أي شخص", مضيفا أن القاضي "تعرض لضغوط كبيرة من النازيين لم يكن قادرا على مقاومتها".
 
وحكم فيلبنغر مقاطعة بادي فوتينبرغ بين عامي 1966 و1978 حين اضطر إلى الاستقالة بعد كشف كاتب ألماني ماضيه كقاض عسكري بما فيه إصدار أحكام بالإعدام على أربعة جنود ألمان لعصيانهم الأوامر في نهاية الحرب العالمية الثانية.
 
بلا أسف
وتوفي فيلبنغر في الأول من الشهر الحالي عن عمر 93 عاما, دون أن يبدي أسفا على ما نسب إليه.
 
وانتقدت المستشارة أنجيلا ميركل بشدة أوتينغر زميلها في حزب "الاتحاد الديمقراطي المسيحي", قائلة إن تصريحاته "تجرح مشاعر ضحايا النازية" وإن "على المرئ أن يتوقع مسؤولية تاريخية أكبر من ممثل سياسي لألمانيا", فيما وصفتها رئيسة المجلس المركزي ليهود ألمانيا شارلوت كنوبلوخ بـ"أمر خطير بالنسبة للناجين وتشويها مهينا للحقيقة التاريخية."
 
وخاطب أفراييم زوروف رئيس الفرع الألماني بمركز سيمون فيزنتال -الذي يقدم نفسه كمنظمة يهودية دولية لحقوق الإنسان  لحماية ذكرى ضحايا المحرقة- أوتينغر قائلا إن "دفاع حاكم ألماني علانية عن مسؤول نازي سابق أمر غير مقبول بتاتا".
المصدر : الفرنسية