إلغاء المنطقة العازلة بساحل العاج الاثنين المقبل
آخر تحديث: 2007/4/13 الساعة 17:11 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/13 الساعة 17:11 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/26 هـ

إلغاء المنطقة العازلة بساحل العاج الاثنين المقبل

 سحب القوات الأممية يبدأ الاثنين المقبل (الفرنسية-أرشيف)
تبدأ الاثنين المقبل في ساحل العاج عملية إزالة المنطقة العازلة بين شمال البلاد الخاضع لسيطرة المتمردين منذ العام 2002 وجنوبها الذي تسيطر عليه القوات الحكومية.

يأتي ذلك في إطار جهود تحقيق الاستقرار في البلاد بموجب اتفاق السلام الذي وقعه في مارس/آذار الماضي في بوركينا فاسو رئيس ساحل العاج لوران غباغبو وزعيم المتمردين غيوم سورو الذي تولى رئاسة الحكومة.

يشار إلى أن "منطقة الثقة" يبلغ عرضها 20 كيلومترا وكانت خاضعة لإشراف قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة المدعومة بالجيش الفرنسي. وأكد قائد القوات الأممية الجنرال فرنان أموسو أن إلغاء هذه المنطقة سيستغرق عدة أسابيع ومرهون بقدرة القوات العاجية على تولي مهمة القوات الدولية على الأرض.

واتفق قادة الجيش والمتمردين على نشر قوة مشتركة في المنطقة الفاصلة، وسيسمح ذلك للأمم المتحدة ببدء عملية سحب لجنودها البالغ عددهم نحو 7500 لتتحول مهمة المنظمة الدولية تدريجيا إلى مراقبة عملية السلام، كما وعدت فرنسا بسحب نحو 500 من جنودها الـ3500.

وسيقتصر وجود القوات الدولية على 17 مركز مراقبة يمكن منها التدخل إذا اقتضت الضرورة. ويتم إلغاء تلك المراكز تدريجيا لتزال تماما في ديسمبر/كانون الأول المقبل في حال توافر شروط الانسحاب التام.

وفي إطار جهود بناء الثقة ستبدأ على الفور إجراءات تسهيل التبادل الجاري وانتقال الأفراد بين شمال وجنوب ساحل العاج مع تسريع في إعادة انتشار موظفي الحكومة في شمال البلاد بعد أن فروا منه منذ 2002.

وستتولى حكومة سورو مهمة حل القضايا المتعلقة بإعادة بناء الجيش وتنظيم الانتخابات العامة بعد تسوية مسألة الهويات.

المصدر : وكالات